منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




بعد قرار الفيدرالى.. 5 دول خليجية ترفع أسعار الفائدة


قال البنك المركزى السعودى، اليوم الأربعاء، إنه زاد أسعار الفائدة الرئيسية بمقدار 50 نقطة أساس، عقب تحرك مماثل من مجلس الاحتياطى الاتحادى الأمريكى.

وقال المركزى السعودى إنه قرر رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء “الريبو” ومعدل اتفاقيات إعادة الشراء المعاكس “الريبو العكسى” بواقع نصف نقطة مئوية إلى 1.75 بالمئة و1.25 بالمئة على الترتيب.

وأضاف أن هذه الخطوة تأتى اتساقا مع هدف البنك المركزى السعودى فى المحافظة على الاستقرار النقدى والمالى.

وقال مصرف قطر المركزى، اليوم الأربعاء، إنه رفع سعر الفائدة الرئيسى للإيداع 50 نقطة أساس إلى 1.50 بالمئة عقب قرار مجلس الاحتياطى الاتحادى الأمريكى زيادة أسعار الفائدة.

وزاد المركزى القطرى أيضا سعر فائدة إعادة الشراء بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.75 بالمئة وسعر فائدة الإقراض بمقدار 25 نقطة أساس إلى 2.75 بالمئة.

وقال مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزى، اليوم الأربعاء، إنه قرر زيادة سعر الفائدة الأساسى بمقدار 50 نقطة أساس اعتبارا من يوم الخميس، وذلك عقب قرار مماثل من مجلس الاحتياطى الاتحادى الأمريكى.

وقرر المصرف المركزى لدولة الإمارات أيضا الإبقاء على السعر الذى ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزى من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

وقال بنك الكويت المركزى، اليوم الأربعاء، إنه قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية، من 1.75 بالمئة إلى 2.00 بالمئة اعتبارا من الخامس من مايو.

وقال محافظ البنك المركزى، باسل أحمد الهارون، إن القرار يأتى فى ضوء متابعة مستجدات الأوضاع الاقتصادية المحلية والعالمية، والتطورات الجيوسياسية وأثرها على الارتفاعات الكبيرة فى معدلات التضخم العالمية الناجمة عن ارتفاع أسعار الطاقة والسلع والاضطرابات فى سلاسل التوريد، والتى تشكل مصدرا أساسيا للتضخم المستورد وما له من انعكاس على الرقم القياسى لأسعار المستهلك فى دولة الكويت.

وقال مصرف البحرين المركزى، اليوم الأربعاء، إنه رفع سعر الفائدة الأساسى للودائع لمدة أسبوع بمقدار 50 نقطة أساس إلى 1.75 بالمئة.

وزاد المركزى البحرينى أيضا سعر الفائدة للودائع والإقراض لليلة واحدة 50 نقطة أساس إلى 1.5 بالمئة و3.0 بالمئة على الترتيب، ورفع سعر فائدة الودائع لمدة أربعة أسابيع بمقدار 75 نقطة أساس إلى 2.5 بالمئة.

وقرر مجلس الاحتياطى الفيدرالى الأمريكى رفع الفائدة بـ50 نقطة أساس لتصل بذلك إلى 1% بعد رفعها مرتين فى اجتماعيّ مارس ومايو.

ويحاول الفيدرالى الأمريكى وعلى قمته جيروم باول السيطرة على ارتفاع الأسعار ونسب التضخم وتسارعه القوى، حيث وصل مؤشر أسعار المستهلك إلى نسب غير مسبوقة منذ عام 1981.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/05/04/1535556