منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“البورصة” ترصد خريطة بطاقات الائتمان في البنوك


كشف مسح أجرته “البورصة” أن البنوك وسعت نطاق العروض ونقاط المكافآت على بطاقات الائتمان فيما استقرت أسعار الفائدة لدى معظم البنوك وكذلك الحدود الائتمانية للبطاقات.

وتعد البطاقات الكلاسيكية المنتج الأكثر شعبية بين العملاء، نظراً لكونها تناسب الشريحة الأوسع من عملاء البنوك؛ حيث تتراوح الحدود الائتمانية لهذا النوع من البطاقات عادة بين 1000 جنيه و20 ألف جنيه، فى حين أن الفائدة عليها تتراوح بين 1.8% و3.3%.

وكشف المسح، أن بنوك المصرى الخليجى، والتجارى الدولى، ومصر تقدم بطاقات خاصة للمشتريات عبر الإنترنت بحد ائتمانى منخفض نسبياً يضمن أمان حساب العميل، ويتراوح الحد الأقصى للائتمان ببطاقات الإنترنت بين 500 جنيه و50 ألف جنيه.

1652077225 745 2017107 p scaled

وتراوحت فترات السماح لدى البنوك بين 52 و58 يوماً، فى حين أن الفوائد التى احتسبت على الكاش من تاريخ العملية والمشتريات بعد مرور فترة السماح تراوحت بين 1.8% و2.95% شهرياً.

كما أن الغرامات التى تحتسب حال عدم تسديد 5% حداً أدنى للمديونية تراوحت بين 40 و100 جنيه، فى حين أن بعض البنوك احتسبتها بنسب تتراوح بين 1% و5% من الحد الأدنى للمديونية الواجب سدادها.

اقرأ أيضا: “البورصة” ترصد خريطة فوائد حسابات التوفير

وتدرجت الفائدة على العملاء فى بعض البنوك، وفقاً للضمانات فكانت أقل للعملاء أصحاب البطاقات المضمونة بالأوعية الادخارية، وكانت أعلى للمضمونة بتحويل الراتب، كما أن الفائدة تدرجت على البطاقات بحيث تنخفض كلما ارتفع الحد الائتمانى للبطاقة.

وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن إجازة العيد تسببت في رفع استخدامات بطاقات الائتمان، بسبب اعتماد العملاء عليها في سداد مشترياتهم، مرجعًا ذلك لتعذر قدرة البعض على السحب من ماكينات الصراف الآلي بسبب الأعطال التي تعرضت لها الماكينات.

وذكر أنه بصفة عامة ينتعش استهلاك بطاقات الائتمان في أوقات الأعياد وخلال شهر رمضان، في ظل كونها مواسم استهلاكية، كما أن العروض والنقاط التي تطرحها البنوك حفزت استخدامات البطاقات خلال الفترات الماضية.

كتبت: يسرا محمود

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2022/05/09/1536281