منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




3 خطوط ملاحية تستحوذ على النسبة الأكبر من تعاملات محطة حاويات دمياط


سيطر الخط الملاحى الالمانى HLC «هابجلويد» على النسبة الأكبر من تعاملات محطة حاويات ميناء دمياط خلال الربع الأول من عام 2022.

حققت الخطوط الملاحية HLC وخط CMA بجانب الخط الملاحى ONE أعلى نسبة مساهمة الخطوط الملاحية الرئيسية في نشاط محطة الحاويات عن الربع الأول من عام 2022.

وسجل الخط الملاحى HLC ما نسبته 48.9% من تداولات محطة حاويات ميناء دمياط خلال يناير و45.3% خلال فبراير و48.5% فى شهر مارس من العام الجارى.

فيما سجل الخط الملاحى CMA ما نسبته 17.7% من تداولات المحطة خلال يناير و21.5% خلال فبراير و17.2% فى شهر مارس.

وجاء الخط الملاحى ONE فى المركز الثالث بقائمة الخطوط الملاحية الاكثر استحواذا على تعاملات محطة حاويات ميناء دمياط مسجلة 11.4% خلال شهر يناير و15.3% خلال فبراير و12.5% فى شهر مارس.

ووفقا لتقرير حصلت “البورصة” على نسخة منه سجلت هيئة ميناء دمياط تداول نحو 312 ألف حاوية مكافئة خلال الربع الاول من العام الجارى بنسبة نمو تصل 17%، مقارنة بـ 274 ألف حاوية مكافئة خلال نفس الفترة من العام الماضى.

يذكر أن هيئة ميناء دمياط وقعت الأسبوع الماضى اتفاقية مع تحالف عالمي يضم شركات “يوروجيت ألمانيا”، و”كونتشيب إيطاليا”، و”هاباجلويد”، لبناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية “تحيا مصر1” فى ميناء دمياط.

ووفقاً للاتفاقية يتم تنفيذ أرصفة للمحطة يبلغ طولها 1970 مترا، وبعمق يصل إلى 18 مترا، فيما تصل ساحتها الخلفية إلى 910 آلاف م2، وطاقتها الاستيعابية إلى 4,5 مليون حاوية مكافئة، وتمت الإشارة إلى أنه جار حاليا الانتهاء من البنية الأساسية بمعرفة هيئة ميناء دمياط بتكلفة تقدر بـ 4,5 مليار جنيه بواسطة تحالف (المقاولون العرب – اركرودون)، ومن المخطط الانتهاء منها شهر ديسمبر المقبل.

وقال الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل فى تصريحات صحفية سابقة، إن المشروع يحقق تحويل ميناء دمياط ليكون مركزاً لحاويات الترانزيت للخط الملاحي الألماني، وذلك بحلول العام الثالث من التشغيل، والوصول بميناء دمياط لتداول 4.7 مليون حاوية مكافئة بدلا من 1.2 مليون حاوية مكافئة حالياً، وأنه من المتوقع أن يحقق المشروع إيرادات للدولة المصرية تصل إلى 3.364 مليار دولار خلال 30 عاما، وإتاحة وخلق 1000 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، كما يتضمن المشروع نقل خبرات ومهارات المشغل الأجنبى فى مجالات (الإدارة والتشغيل – الصيانة – التسويق).

وكشف الوزير عن أنه من المتوقع أن تبدأ المحطة 2 الجديدة في ميناء دمياط عملياتها بحلول أوائل عام 2024، وستصل طاقتها التشغيلية الإجمالية النهائية إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة، وستكون بمثابة مركز نقل استراتيجي مخصص لشركة هاباج لويد في شرق البحر المتوسط.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: ميناء دمياط

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/05/14/1539825