منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“موبكو” تضاعف أرباحها 6 مرات في الربع الأول إلى ملياري جنيه


ضاعفت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” أرباحها 6 مرات خلال الربع الأول من العام الجاري، لتصل إلى 2.03 مليار جنيه، مقارنة بصافي ربح 289.3 مليون جنيه خلال نفس الفترة من عام 2021.

وزادت مبيعات الشركة خلال الثلاثة أشهر لتصل 1.6 مليار جنيه، مقابل 637.6 مليون جينه خلال الربع نفسه من العام الماضي.

وحققت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، إجمالي إيرادات 10.3 مليار جنيه في عام 2021، بزيادة بلغت 40% عن العام الأسبق.

وكانت أقرت الجمعية العامة العادية لشركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، توزيع 1.31 مليار جنيه من أرباح العام الماضي، و972.57 مليون جنيه باجمالي توزيعات 2.29 مليار جنيه على المساهمين.

وصدقت العمومية على تقرير مجلس الإدارة والقوائم المالية للعام الماضي.

وسيتم صرف كوبون نقدي بواقع 10 جنيه للسهم عن العام الماضي.

وقررت العمومية إخلاء طرف مجلس الإدارة عن الفترة المالية.

وخلال العمومية، أشاد إبراهيم مكى رئيس الشركة، بالجهود المبذولة من جميع العاملين ما أدى إلى تحقيق الخطة الإنتاجية على الرغم من التحديات الكثيرة التي شهدها العام، حيث استطاعت الوفاء بالتزاماتها واستمرارية تسويق منتجاتها داخلياً وخارجياً.

كما أوضح الخطط المستقبلية للتطوير والتوسع ورفع الطاقة الإنتاجية، حيث تقوم موبكوحالياً بتنفيذ (3) مشروعات تكاملية لتحقيق أعلى قدر من القيمة المضافة للغاز الطبيعي ولمنتجاتها وتحقيق الاستدامة والحفاظ على البيئة وتتمثل في مشروع إنشاء وحدة استرجاع غاز ثاني أكسيد الكربون من المداخن (Co2 Recovery ) ، ومشروع زيادة الطاقة الإنتاجية لمنتجى اليوريا والأمونيا (UREA&AMONIAREVAMP) بكمية 109 ألف طن سنوياً لمنتج الأمونيا و190 ألف طن لمنتج اليوريا ، ومشروع إنشاء مصنع لإنتاج الميلامين المستخدم في المواد اللاصقة لصناعة الأخشاب والخراسانات عالية المقاومة.

وأضاف أن كميات اليوريا الزائدة سيتم استخدامها في مشروعات القيمة المضافة كمشروع مشتقات الميثانول التابع لشركة “السويس لمشتقات الميثانول SMD”، ومشروع الميلامين.

وكانت قررت إدارة البورصة أن ينتهي الحق في التوزيع النقدي بقيمة 7 جنيهات لشركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، بنهاية جلسة اليوم 6 أبريل.

وتقرر التوزيع النقدي اعتباراً من 10 أبريل المقبل، رهنًا بموافقة الجمعية العامة على مقترح توزيعات الأرباح.

واقترح مجلس إدارة شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” توزيع ربح 7 جنيهات للسهم عن عام 2021.

ومن المقترح أن يكون استحقاق الكوبون 10 أبريل 2022 لحاملي السهم حتى نهاية تداول 6 أبريل 2022 حال موافقة الجمعية على حساب توزيع الأرباح.

وارتفعت أرباح شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” بنسبة 92.6% خلال 2021، لتصل 4.79 مليار جنيه، مقارنة بصافي ربح 2.49 مليار جنيه خلال 2020.

وزادت إيرادات الشركة خلال العام الماضي بنسبة 40% لتصل إلى 10.26 مليار جنيه، مقابل 7.33 مليار جنيه خلال 2020.

وبلغ نصيب السهم الأساسي والمخفض من أرباح عام 2021 نحو 20.91 جنيه للسهم، مقابل 9.60 جنيه خلال عام 2020.

وافقت لجنة القيد بالبورصة على قيد تعديل غرض شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”.

جاء ذلك في ضوء تعديل المادة 3 من النظام الأساسي للشركة، بإضافة أنشطة جديدة إلى غرض الشركة بجدول قيد الأوراق المالية المصرية (أسهم).

لتصبح المادة (3) بعد التعديل كما يلى : –
•إنتاج الأسمدة و الأمونيا و النيتروجين
• شراء وبيع و تسويق جميع منتجات الأسمدة النيتروجينية و مشتقاتها
• تنمية وإنشاء وامتلاك وتمويل وإدارة وصيانة وتشغيل مشروع لإنتاج الميلامين ومشتقاته
• شراء وبيع وتسويق وتوزيع منتج الميلامين ومشتقاته في الخارج وجميع أنحاء الجمهورية عدا منطقة شبة جزيرة سيناء فيلزم موافقة الهيئة مسبقًا.

وكانت تقدمت شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، بمستندات قيد تعديل غرض الشركة وذلك بإضافة أنشطة جديدة لأنشطتها الرئيسية، في ضوء تعديل المادة رقم (3) من النظام الأساسي للشركة.

وقالت البورصة إن المستندات المقدمة من الشركة جاري فحصها و استكمالها لعرضها على لجنة القيد.

وكان وافق مجلس إدارة شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو”، على تعيين المهندس ابراهيم عبد القادر مكي محجوب رئيسا لمجلس إدارة الشركة وعضوا منتدبا.

وتم تعيين محجوب بدلا من هشام محمد نور الدين أشرف، وباشر أعماله بدء من تاريخ تعيينه.

وحققت الشركة صافي ربح 3.52 مليار جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية سبتمبر الماضي، مقابل 1.67 مليار جنيه أرباحاً خلال نفس الفترة من عام 2020.

وارتفعت مبيعات الشركة خلال التسعة أشهر لتصل إلى 7.08 مليار جنيه بنهاية سبتمبر، مقابل 5.47 مليار جنيه خلال نفس الفترة من عام2020.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: موبكو

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/05/15/1539962