منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“زكي هاشم وشركاؤه” مستشارًا قانونيًا للحكومة في عقد تطوير محطة حاويات “تحيا مصر 1”


قام مكتب زكي هاشم وشركاؤه بدور المستشار القانوني للحكومة في تطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات الثانية “تحيا مصر 1” فى ميناء دمياط.

والتي وقعتها مصر الثلاثاء الماضي مع شركات مع تحالف شركات “يوروجيت ألمانيا” و”كونتشيب ايطاليا” و”هاباج لويد” للخطوط الملاحية العالمية.

وفقاً للاتفاقية يتم تنفيذ أرصفة للمحطة يبلغ طولها 1970مترا، وبعمق يصل إلى 18مترا، فيما تصل ساحتها الخلفية إلى 910 آلاف متر2، وطاقتها الإستيعابية إلى 4.5 مليون حاوية مكافئة.

يجري حاليا الانتهاء من البنية الأساسية بمعرفة هيئة ميناء دمياط بتكلفة تقدر بـ 4.5 مليار جنيه بواسطة تحالف (المقاولون العرب – اركرودون)، ومن المخطط الانتهاء منها شهر ديسمبر المقبل، حسب بيان مجلس الوزراء.

تتمثل المرحلة الأولى في إنشاء محطة حاويات (تحيا مصر) المعدة لاستقبال الجيل السادس من سفن الحاويات، وقيام المشغل العالمي”يوروجيت” بإدارة وتشغيل محطة حاويات “تحيا مصر1”.

سيزيد المشروع من القدرة التنافسية لميناء دمياط، ويحول دون لجوء الخطوط الملاحية إلى الموانئ المنافسة بشرق المتوسط.

سيحول المشروع ميناء دمياط ليكون مركزاً لحاويات الترانزيت للخط الملاحي الألماني، وذلك بحلول العام الثالث من التشغيل، والوصول بالميناء لتداول 4.7 مليون حاوية مكافئة بدلا من 1.2 مليون حاوية مكافئة حاليا.

ومن المتوقع أن يحقق المشروع ايرادات للدولة تصل إلى 3.364 مليار دولار خلال 30 عاما، على تبدأ محطة الحاويات “تحيا مصر1” عملياتها بحلول أوائل عام 2024، وستصل طاقتها التشغيلية الإجمالية النهائية إلى 3.5 مليون حاوية مكافئة، وستكون بمثابة مركز نقل استراتيجي مخصص لشركة هاباج لويد في شرق البحر المتوسط.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الحاويات

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/05/15/1540111