منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




400 ألف دولار منحة من “الأوروبى لإعادة الإعمار” لتنفيذ دراسات الجدوى لميناء بنى سويف الجاف


تستعد الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة للاتفاق مع البنك الأوروبى لإعادة الإعمار والتنمية للحصول على منحة قيمتها 400 ألف دولارلتمويل دراسات الجدوى لمشروع ميناء بنى سويف الجاف على مساحة 92 فدانا بمنطقة كوم أبو راضى.

وقال مصدر بالهيئة لـ” البورصة” إن إقامة المشروع الميناء الجاف سيكون من خلال شراكة ثلاثية عن طريق توقيع بروتوكول تعاون بين المحافظة والهيئة العامة للموانئ البرية والجافة والشركة القابضة للصوامع والتخزين، وذلك فى مجال إعداد دراسة اقتصادية شاملة لإنشاء وإدارة وتشغيل ميناء جاف ومنطقة لوجستية.

وأضاف أن دور الهيئة فى إقامة المشروع يتمثل فى تقديم المساعدة فى الحصول على منحة للإعداد والدراسات الاقتصادية وجدوى المشروع والتنسيق مع الجهات المانحة الترسية على أحد المكاتب المتخصصة في مجال الموانئ الجافة واللوجستيات، لإعداد الدراسة وإخطار المحافظة والشركة القابضة باسم المكتب الاستشارى، وإجراء الدراسات التسويقية والاقتصادية والمالية والبيئية والمرورية اللازمة لإقامة المشروع، علاوة على التنسيق مع الجهات المعنية فيما يتعلق بإعداد التأهيل المسبق للمستثمرين الراغبين في الاستحواذ على الميناء الجاف والمنطقة اللوجيستية.

ويتولى الاستشارى إعداد كراسة الطرح على المستثمرين الذين جرى تأهليهم وإعداد الدراسة الفنية لفحص المستثمرين، وإعداد مشروع العقد مع المستثمرين وتوقيعه العقد ومتابعة التشغيل الفعلي خاصة أن الهدف الأساسى من المشروع  تعظيم سلاسل القيمة المضافة لمقومات الصناعة والاستثمار المتوافر بالمنطقة.

وأوضح أن الهيئة حصلت مارس الماضي على قرار تخصيص من محافظة بنى سويف لضم 33 فدانا مملوكة للمحافظة بمنطقة كوم ابو راضى الصناعية لإنشاء ميناء جاف بالتعاون مع القابضة للصوامع لتصل اجمالى المساحة الكلية للمشروع 92 فدانا باستثمارات مبدئية 2 مليار جنيه.

وذكر أن الدولة تتجه نحو التوسع فى إقامة الموانئ الجافة والمناطق اللوجستية بهدف تحقيق التكامل بين كافة الأنشطة وتحقيق الاستفادة المثلى اقتصاديا وذلك فى إطار توجيهات القيادة السياسية بالتوسع فى هذا المجال لفتح آفاق اقتصادية جديدة ويعظم من استفادة الدولة من ربط وتكامل بنيتها التحتية.

وتتفاوض الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة مع هيئة المجتمعات العمرانية لتخصيص مساحة 100 فدان بمحافظة الفيوم لإقامة ميناء جاف ومنطقة لوجستية.

وكانت محافظة بنى سويف قد وقعت الشهر الماضى بروتوكول تعاون ثلاثى مع الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة، والشركة القابضة للصوامع والتخزين، لإعداد دراسة اقتصادية شاملة لإنشاء وإدارة وتشغيل ميناء جاف ومنطقة لوجستية على مساحة 92 فدانا بمنطقة كوم أبوراضى الصناعية.

وتستهدف الهيئة ضمن الخطة الاستثمارية للعام الجارى إعداد خطة متكاملة لإنشاء 8 موانئ جافة و5 مناطق لوجستية على مستوى الجمهورية وربطها بالسكك الحديدية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الموانئ

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2022/05/15/1540231