منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




نظام جديد لتصدير الحاصلات الزراعية إلى السعودية ينعش آمال الشركات


“المملكة” تعتمد منظومة التكويد الحديثة من “الحجر الزراعى”

“شهادة المطابقة” ستكون مع “سلامة الغذاء” على 4 محاصيل فقط

اتفقت وزارة الزراعة المصرية مع وزارة الزراعة والمياه السعودية على بدء العمل من خلال منظومة تصدير جديدة من مصر إلى المملكة، مع إلغاء العمل بإلزامية شهادة المطابقة، والاكتفاء بمنظومة التكويد الحديثة التى يعمل من خلالها الحجر الزراعى المصرى.

اطلعت «البورصة» على منشور صادر من الإدارة المركزية للحجر الزراعى، ينص على موافقة السعودية بقبول شحنات الصادرات الزراعية المصرية من خلال منظومة التكويد الجديدة التى أعدها الحجر مؤخرًا، مع إلغاء إلزامية شهادة المطابقة.

تعمل المملكة بنظام شهادة المطابقة منذ شهور عدة، وعلق عليها المصدرين المصريين أكثر من مرة باعتبارها مكلفة ولا فائدة منها، خاصة وأن تكلفتها تتجاوز 550 دولارًا لكل حاوية.

قال أحمد فرحات، رئيس شركة اكسترا جلوبال لتصدير الحاصلات الزراعية، إن إلغاء العمل بشهادة المطابقة سيوفر على المُصدرين من مصر الكثير من الجهد والتكاليف المالية التى كانوا يدفعونها دون سبب واضح.

تُعد المملكة واحدة من أكبر سوقين مستقبلين للحاصلات الزراعية المصرية، مع روسيا، بما يتخطى 600 ألف طن سنويًا، أبرزها من الموالح والبصل والبطاطس.

وفقًا للمنشور، فإن جميع المحاصيل الزراعية ضمن منظومة التكويد الحديثة لن تحتاج لشهادة مطابقة مع كل شحنة، إلا 4 محاصيل فقط هى التى ستحتاج شهادة مطابقة لعدم انضمامها بعد إلى منظومة التكويد الحديثة، وهى (الخضار الورقى، اللوبيا الجافة، الكمون، اليانسون).

يأتى ذلك مع إلزامية استمرار إخضاع جميع المحاصيل الزراعية والخضراوات والفاكهة والبهارات وغيرها إلى الفحص الحجرى الدقيق على أن يتم سحب عينات الفحص فى منافذ الدخول بالمملكة للتحليل المخبرى.

أوضح المنشور، أن إدارة خدمة المُصدرين بالحجر الزراعى ستتولى مسئولية إصدار تعليمات سحب العينات من المحاصيل المكودة لضمان خلوها من متبقيات المبيدات.

وبناءًا على ذلك عادت مسئولية سحب عينات الفحص إلى الحجر الزراعي مرة أخرى، بعد أن تسلمتها الهيئة القومية لسلامة الغذاء في وقت سابق من العام الماضى بموجب تطبيق العمل بشهادة المطابقة، لكنها عادت إلى «الحجر الزراعى».

قال أحمد العطار، رئيس الإدارة المركزية للحجر الزراعى المصرى، إن الحجر هو من سيسحب العينات الخاصة بمحاصيل منظومة التكويد الحديثة التى تم الاتفاق عليها مع السعودية، ولكن لن يتم السحب من كل شحنة، بل عينة واحدة من كل مزرعة.

ونسقت إدارة الحجر الزراعى مع المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية والهيئة القومية لسلامة الغذاء في هذا الخصوص وإلغاء الإجراءات القديمة نهائيًا.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/05/28/1544336