منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“سليمان”: نعمل على برنامج لتحويل الودائع الخليجية فى مصر إلى استثمارات بين الصناديق السيادية


قال أيمن سليمان، الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادى، إن الدولة تركز حاليًا على برنامج تحويل الودائع الخليجية فى البنك المركزى المصرى إلى استثمارات بين الصناديق السيادية فى الدول العربية.

جاء ذلك خلال لقاء وفد مصرى برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولى بالشركات والمستثمرين الإماراتيين فى العاصمة الإماراتية أبوظبى.

ولم يوضح سليمان ما إذا كان المقصود بذلك الودائع الخليجية الحالية لدى البنك المركزى أم الأموال الأخرى التى ستحصل عليها مصر فى صورة استثمارات كبديل للودائع.

وحصلت مصر على استثمارات بقيمة مليارى دولار فى مارس الماضى من صندوق أبوظبى السيادى عبر شراء حصص مملوكة لجهات حكومية فى عدد من الشركات المدرجة فى البورصة المصرية، كما حصلت على وعد سعودى باستثمارات بقيمة 10 مليارات دولار فى أبريل.

وقال سليمان إن الصندوق تعامل بالفعل مع العديد من المستثمرين الإماراتيين سابقاً، ولكن وجوده اليوم يهدف إلى التعريف بدوره، والذى ينحاز للقطاع الخاص، ويركز عليه، فهو يستهدف تحفيز دخول رؤوس الأموال من خلال التعريف بالفرص الواعدة، وسبل الاستفادة بها، وتذليل التحديات.

وأكد سليمان، أن أولويات الدولة المصرية هو برنامج تحويل الودائع الى استثمارات، بين الصناديق السيادية فى الدول العربية “وفى نفس الوقت، التركيز على قطاعات نرى أن بها فرصا استثمارية واعدة فى السوق المصرية، حيث نهدف إلى خلق شراكات فى هذه القطاعات، مثل قطاع التعليم، بالنظر إلى القاعدة الطلابية الكبيرة فى مصر”.

وأضاف: هناك استثمارات مع شركة “أبوظبى القابضة”، وعدد من الشركات الإماراتية، كما أن هناك تعاونا فى مجال اللوجستيات، والقطاع الغذائى والزراعى الذى يعد قطاعا ذا اهمية لمصر، وندعم الاستثمارات فيه، إلى جانب قطاع الصناعات الثقيلة وقطاعات أخرى، كما يقوم الصندوق بدور فى تطوير القاهرة الخديوية كأحد مقومات جذب السياحة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/05/28/1544356