منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“الزراعة” تطرح أضاحى الموسم الجديد بأسعار قياسية


الكيلو «قائم» يرتفع 25%.. والبيع يبدأ منتصف يونيو الجارى

تستعد وزارة الزراعة لطرح أضاحى الموسم المُقبل منتصف شهر يونيو الجارى، ولكن بأسعار قياسية لم تبلغها من قبل، إذ ارتفعت أسعارها بما يتراوح بين 20 و25% مقارنة بالأسعار التى طرحت بها أضاحى الموسم الماضى.

قالت مصادر فى وزارة الزراعة لـ«البورصة»، إن الوزارة بدأت حجز الأضاحى للموسم المقبل مع بداية شهر يونيو الجارى، من خلال المنافذ التابعة لها، لكنها بأسعار أعلى من الموسم الماضى.

أوضحت المصادر، أن تسعير الأضاحى يرتبط بتكاليف الإنتاج والتربية التى ارتفعت كثيرًا فى الفترة الأخيرة، إثر القفزات التى شهدتها أسعار الأعلاف على خلفية اندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وفقًا للمصادر، فإن الوزارة تنوى طرح أضاحى الموسم المقبل بأسعار 70 جنيهًا للكيلو «قائم» من الأبقار، و68 جنيهًا للكيلو من الجاموس، و75 جنيهًا للضأن.

تأتى هذه الأسعار أعلى من الموسم الماضى بنحو 20% فى الابقار والجاموس، والتى كانت فى حدود 58 جنيهًا الموسم الماضى، وأعلى بنحو 25% فى الضأن التى كانت فى حدود 60 جنيهًا الموسم الماضى.

ترتبط أسواق الثروة الحيوانية بصورة مباشرة مع سوق الأعلاف التى تمثل نحو 70% من تكاليف إنتاج الدورات، وتتكون دورة إنتاج طن الاعلاف من 60% ذرة صفراء، و30% كسب فول صويا، و10% إضافات.

قفزت أسعار أعلاف الماشية فى الفترة الأخيرة بأكثر من 50% لتقترب من 10 آلاف جنيهًا للطن، مدفوعة بقفزات الأسعار العالمية لخامات التصنيع من الذرة الصفراء والفول الصويا فى بورصة شيكاجو للحبوب.

تتأثر صناعة الأعلاف فى مصر بالتغيرات العالمية فى الأسعار بصورة مباشرة، وذلك لاعتمادها على الاستيراد بنحو 90% من احتياجات الخامات السنوية وبكميات تقترب من 10 ملايين طن نظرًا لضعف الإنتاج المحلى منها.

يرتبط سوق الأعلاف بالغزو الروسى فى أوكرانيا، إذ أن الدولتين طرفا الحرب يستحوذان على نحو 30% من إنتاج الحبوب عالميا، وتعطلت حركة الموانئ فى منطقة البحر الأسود التى تنتقل الحبوب من خلالها إلى الأسواق المستوردة لها.

تأتى أسعار الأضاحى التى تُقدمها وزارة الزراعة أقل نسبيًا من الأسعار المتداولة فى الأسواق الحرة بما يتراوح بين 4 و6 جنيهات فى الكيلو «قائم» من جميع الأصناف.

قال هانى هلال، تاجر ماشية، إن أسعار اللحوم من الجاموس «قائم» تصل إلى 72 جنيهًا للكيلو، والأبقار عند 74 جنيهًا، والضأن تتخطى 80 جنيهًا فى مناطق عدة.

أضاف أن أسواق الثروة الحيوانية تعانى فى الفترة الأخيرة بسبب ارتفاع تكاليف الإنتاج، ما دفع الكثير من المزارع لتخفيض أعداد الرؤوس فى المزارع بالبيع قبل الموسم الطبيعى، ما انعكس سلبًا على المعروض المتاح للبيع فى السوق، وبالتالى ارتفعت الأسعار لمستويات قياسية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/06/05/1546705