“قناة السويس” تقرر مد العمل بتخفيضات السفن وناقلات الغاز الطبيعى حتى نهاية 2022


مدت هيئة قناة السويس العمل بعدد من المنشورات الملاحية بداية من 1 يوليو المقبل وحتى نهاية العام الجارى.

وأصدر جمال أبو الخير مدير إدارة التحركات بالهيئة منشور ملاحى بمد العمل بالمنشور رقم “2/2021” الخاص بالتخفيض الممنوح لسفن البضائع الصب الجاف (المحملة/الفارغة) العاملة فى الإتجاهين بين موانئ دولة موريتانيا (وما جنوبها بغرب أفريقيا) من جهة وموانئ الشرق الأقصى “بداية من ميناء بورت كلانج Port Klang وما شرقه” من جهة أخرى تخفيضاً وقدره 75% من رسوم العبور العادية.

وقررت هيئة قناة السويس، تجديد العمل بالمنشور رقم (2/2017) الخاص بالتخفيض الممنوح لسفن البضائع الصب الجافة المحملة أو الفارغة العاملة بين موانئ أستراليا وموانئ شمال غرب أوربا “بداية من ميناء كاديز CADIZ وما شماله” حتى نهاية ديسمبر2022.

وتضمن منشور هيئة قناة السويس تعديل المادة الأولى لتنص على منح سفن الصب الجاف (المحملة أو الفارغة) القادمة من أو المتجهة إلي موانئ شمال غرب أوروبا “بداية من ميناء CADIZ وما شماله” ومتجهة إلي أو قادمة من المناطق التالية بأستراليا تخفيض بنسبة 20% من رسوم العبور العادية بالنسبة للموانئ التي تقع شمال غرب ميناء “كارينز CAIRNS” وتنتهي بميناء “داروين DARWIN”.

ومنح الموانئ التي تقع غرب ميناء داروين حتى ما قبل ميناء “جيرالدتون GERALDTON” بغرب أستراليا تخفيضاً وقدره 50% من رسوم العبور العادية فيما تقرر منح الموانئ التي تقع في منطقة جنوب غرب وجنوب وشرق أستراليا والتي تبدأ من ميناء جيرالدتون بجنوب غرب أستراليا وتنتهي بميناء كارينز شرقاً تخفيضاً وقدره 75% من رسوم العبور العادية.

وقررت هيئة قناة السويس مد العمل بالمنشور رقم 3/2018 بمنح سفن البضائع الصب الجافة المحملة أو الفارغة القادمة من أو المتجهة إلى منطقة الساحل الشرقي الأمريكي الموانئ التي تقع شمال ميناء “سافانا Savannah” تخفيض بنسبة 30% من رسوم العبور العادية للسفن إذا كانت متجهة إلى أو قادمة من ميناء “كوشى Kochi” وما شرقه حتى ما قبل ميناء “بورت كلانج Port Klang” أما ميناء بورت كلانج وما شرقه بما فيها منطقة الشرق الأقصى فتمنح تخفيضاً وقدره 45% من رسوم العبور العادية.

اقرأ أيضا: “قناة السويس” تسجل أعلى إيراد شهري في تاريخها بـ629 مليون دولار خلال أبريل

وتمنح سفن البضائع الصب الجافة المحملة أو الفارغة القادمة من أو المتجهة إلى موانئ الأمريكتين بداية من ميناء سافانا خط عرض “32° 6′ 39″ N” وما جنوبه متضمنة موانئ الخليج الأمريكي ونهر المسيسبي، البحر الكاريبي وأمريكا اللاتينية ومتجهة إلى أو قادمة موانئ غرب شبه القارة الهندية بداية من ميناء كراتشي وحتى ما قبل ميناء كوشى 15% تخفيضًا من رسوم العبور العادية.

وتمنح 65% من رسوم العبور إذا كانت قادمة من أو متجهة إلى ميناء كوشى وما شرقه حتى ما قبل ميناء بورت كلان، فيما يمنح ميناء بورت كلانج وما شرقه بما فيها منطقة الشرق الأقصى تخفيضاً وقدره 75% من رسوم العبور العادية.

وقررت هيئة قناة السويس مد العمل بالمنشور 7/2017 والكتب الدورية الصادرة بتعديله في 21 ديسمبر 2021 و27 سبتمبر 2020 والخاصة بناقلات الغاز الطبيعي المسال المحملة والفارغة العاملة بين الخليج الأمريكي بدءا من ميناء ميامي والموانئ التي تقع غربه داخل الخليج الأمريكي والموانئ التي تقع جنوب الخليج الأمريكي من جهة ومناطق الخليج العربى الموانئ التي تقع داخل الخليج العربي بدءا من ميناء مسقط والهند وما شرقها من جهة أخرى وذلك لناقلات الغاز الطبيعى المسال التى تعبر قناة السويس.

ويتضمن المنشور منح ناقلات الغاز الطبيعي المسال المذكورة تخفيض بنسبة 30% من رسوم العبور العادية بالنسبة لموانئ الخليج العربي وهى الموانئ التي تقع داخل الخليج العربي بدءا من ميناء مسقط وغرب الهند حتى ميناء كوشى.

أما الموانئ التي تقع شرق ميناء كوشي حتى ما قبل سنغافورة فتمنح تخفيضاً وقدره 55% من رسوم العبور العادية وبالنسبة لموانئ سنغافورة وما شرقها فتمنح تخفيضاً وقدره 70% من رسوم العبور العادية.

وأصدرت هيئة قناة السويس منشور ملاحى بتجديد العمل بالمنشور رقم 4/2020 الخاص بالتخفيض الممنوح لناقلات الغاز المسال المحملة أو الفارغة العاملة بين موانئ الخليج الأمريكي والهند وما‎ ‎شرقها حتى نهاية ديسمبر 2022.

وتضمن المنشور منح ناقلات الغاز البترولي المسال المحملة أو الفارغة العاملة بين الخليج الأمريكي بدءا من ميناء ميامي والموانئ التي تقع غربه داخل الخليج الأمريكي والموانئ التي تقع جنوب الخليج الأمريكي تخفيضًا يبلغ 20% إذا كانت متوجهة إلى أو قادمة من الموانئ غرب الهند وجزر المالديف حتى ميناء كوشي، أما الموانئ التي تقع شرق ميناء كوشى بغرب الهند حتى ما قبل ميناء سنغافورة فتمنح تخفيضاً وقدره 55% من رسوم العبور العادية فيما تمنح موانئ سنغافورة وما شرقها تخفيضا وقدره 75% من رسوم العبور العادية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2022/06/13/1548779