منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«مصر السيادى» يستهدف توفير فرص استثمارية بـ«صندوق الطروحات» تناسب شهية الصناديق السيادية العالمية


سليمان: طرح حصص أقلية من الشركات عبر التفاوض المباشر مع مستثمرين استراتيجيين

يستهدف صندوق مصر السيادى توفير فرصا استثمارية جاذبة لحجم كبير من رؤوس الأموال تتناسب مع شهية الصناديق السيادية العالمية من خلال صندوق الطروحات المقرر تدشينه بحجم يتراوح بين 3 و4 مليارات دولار.

قال أيمن سليمان الرئيس التنفيذى لصندوق مصر السيادى لـ«البورصة»، إن صندوق ما قبل الطروحات سيتيح فرص استثمارية بمئات الملايين من الدولارات لتلك الصناديق الكبرى مما ينعكس على استفادة مصر من دخول استثمارات أجنبية بشكل سريع، تزامنًا مع وجود مساهمين يعظمون من قيمة تلك الطروحات.

وتابع سليمان، أن الصندوق يهدف بشكل أساسى للتعجيل ببعض الاستثمارات للدخول فى الشراكات المستهدفة من خلال برنامج الطروحات الحكومية لتوسيع قاعدة الملكية، وسيتيح الصندوق دخول تلك الاستثمارات حتى فى غياب ظروف السوق المواتية لإتمام الطروحات العامة.

اقرأ أيضا: “وثيقة سياسة ملكية الدولة”: دور “صندوق مصر السيادي” رائد لتعزيز المشاركة مع القطاع الخاص

وأشار إلى أن ظروف سوق المال ومدى استيعابه للطروحات هو شأن خارج عن إرادة الجميع، وهو ما دفع نحو إيجاد حل متمثل فى طرح حصص من الشركات الحكومية لمستثمرين استراتيجيين بحصص أقلية من خلال صندوق الطروحات عبر التفاوض المباشر مع المستثمرين.

ولفت إلى أن صندوق مصر السيادى ينتقى المستثمرين الاستراتيجيين بعناية عبر وضع عدة اشتراطات المقرر دعوتهم للاكتتاب فى صندوق ما قبل الطروحات، أولها أن يقوم المستثمر الاستراتيجى بخلق قيمة مضافة للشركة محل الاستثمار، وتعظيم قيمتها، وتعزيز قيمة إتمام الطرح العام.

وأكد أن الصندوق سيعمل على اقتناص الفرص المواتية فى السوق لإتمام الطروحات بأفضل تقييم ممكن للشركات المتفق على طرحها.

وقال سليمان فى تصريحات سابقة، إن العمل يجرى على تأسيس صندوق طروحات لأصول بقيمة 4 مليارات دولار، بهدف تسريع عمليات الاكتتاب والتقييم العادل للشركات، وأن قيمة المحفظة تتراوح ما بين 3 مليارات و4 مليارات دولار.

وأضاف: «وضعنا لائحة ببعض الأصول التى سيتم إدراجها ضمن هذه المحفظة لعرضها على المستثمرين، وقد استطلعنا شهية عدة شركاء».

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2022/06/23/1551982