منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




«القلق المالى» يتفاقم وسط الأزمات الاقتصادية


مسح الإجهاد الأمريكى لعام 2022: معدلات التضخم المرتفعة مصدر رئيسى لضغوط كبيرة

%50 من الأمريكيين يعتبرون تكاليف الإسكان ضغوطًا رئيسية

تصاعد القلق المالى لدى الأفراد مع تصاعد الضغوط المالية وارتفاع معدلات التضخم فى الأسواق الرئيسية لأعلى مستوياتها فى 40 عاما.

وقال موقع» هيلث لاين» الأمريكى فى تقرير له عن «القلق المالى»، إنه فى حال وجدت نفسك خلال الفترة الأخيرة قلقًا بشأن أموالك، فبالتأكيد أنت لست وحدك، حيث أصبح القلق المالى، الظاهرة الأكثر شيوعًا من أى وقت مضى.

وفى مسح الإجهاد فى أمريكا لعام 2022 الذى أجرته الجمعية الأمريكية لعلم النفس، ذكر %87 من الأشخاص الذين خضعوا للمسح أن معدلات التضخم المرتفعة هى المصدر الرئيسى لضغوط كبيرة. كما أدى ارتفاع أسعار كافة السلع بدءاً من الوقود إلى السلع الغذائية، لإثارة القلق لدى الناس من جميع الخلفيات. ويرى الباحثون، انه فى واقع الأمر لا توجد مشكلة أخرى تسببت فى هذا القدر من التوتر منذ بدء المسح فى عام 2007.

وقال الموقع إنه عندما يتسبب المال والمخاوف المالية فى ضغوط مستمرة فى حياتك، فقد تبدأ فى النهاية فى الشعور ببعض مشاعر القلق الناتجة عن ذلك. ويمكن أن يكون لهذا القلق بدوره تأثير سلبى على نمط الحياة.

ولا يمكنك دائمًا إصلاح حالة حسابك المصرفى كما تريد وإزالة التوتر مباشرة. ولكن يمكنك اتخاذ خطوات لإدارة القلق المرتبط بالمال.

ما هى المؤشرات؟

وذكر الموقع أن «القلق المالى» يحدث بشكل أساسى، عندما تتوتر بشأن دخلك أو تصيبك بعض المخاوف بشأن أموالك. وبعبارة أخرى، فهى استجابة عاطفية لوضعك المالى.

ولكن القلق المالى لا يعنى بالضرورة أنه ليس لديك نقود على الإطلاق. ولكن يمكنك تحقيق دخل تعتبره مناسباً إلى حد كبير ولا تزال قلقًا بشأن رهنك العقارى، أو تشعر بالخوف بشأن خسارة كل مدخراتك لفاتورة طبية غير متوقعة أو نفقات كبيرة أخرى. وربما تدفع جميع فواتيرك الحالية بسهولة، لكنك لا تزال غير قادر على التخفيف من الشعور بعدم الارتياح بضرورة ادخار المزيد من أجل تقاعدك.

وهناك بعض المؤشرات التى توضح أن قلقك بشأن المال أصبح أكثر خطورة:

الأوجاع والألآم: ربما تصاب بصداع أو اضطراب فى المعدة عندما تنظر إلى حسابك المصرفى.

حالة من التجنب: قد تظل فواتيرك على المنضدة لأسابيع لأنك لا تستطيع أن تعطى لنفسك فرصة الاطلاع عليها.

شلل التحليل: ويشمل الصعوبة فى اتخاذ القرارات البسيطة مثل نوع الإسفنج الذى يجب شراؤه، والذى قد تمضى الكثير من الوقت لمراجعة تكاليف كل خيار.

لا يوجد توازن بين العمل والحياة: قد تشعر أنه يتعين عليك تكريس كل ساعة استيقاظ للعمل من أجل البقاء واقفاً على قدميك.

الصلابة الشديدة: قد تقوم بتخطيط ميزانيتك بصرامة شديدة وتنزعج كلما اضطررت إلى إجراء تغييرات طفيفة.

الاجترار: ربما لا يمكنك التوقف عن التفكير فى استثماراتك، وحسابك البنكى والتحقق من سوق الأسهم عدة مرات فى اليوم، فى السرير أو فى العمل أو أثناء أداء المهام المختلفة.

مشاكل فى النوم: قد تستلقى مستيقظًا فى الليل وتتساءل عن أشياء مثل النفقات التالية غير المتوقعة، أو ما إذا كنت ستتمكن من التقاعد.

وينبع القلق المالى من حالة الضبابية بشأن ما يخبئه المستقبل. إنه خوف من عدم توفر الموارد لتلبية احتياجاتك أو مواجهة التحديات التى تنتظرك.

وقد تشعر بالتوتر أو القلق بشأن المال إذا كان لديك:

تاريخ من الحرمان: يمكن أن يكون الفقر مؤلمًا، إذا لم يكن لديك طعام أو مسكن فى أى وقت مضى، مما يدفعك إلى أن تشعر بأهمية حماية مواردك المالية. ويمكنك أن تبذل قصارى جهدك لتوفير النقود، فى حالة احتياجك إليها لاحقًا. وعندما تواجه نكسات مالية، فقد يتشبث عقلك بسيناريو أسوأ الحالات بسهولة أكبر، نظرًا لأنك قد عشت بالفعل هذه الأوضاع مسبقاً.

ويمكن أن تمتد هذه الصدمة لأجيال، إذا كان والداك يعيشان فى فقر، فقد يشددون على أهمية كسب المال وادخاره. وقد يضعون توقعات كبيرة على كتفيك للوصول إلى مستوى معين من الثروة من أجل عائلتك.

دخل منخفض أو غير ثابت

قد تقلق بشأن المال فى حال لم يكن لديك الكثير منه، لأن الدخل المنخفض يجعلك أكثر عرضة للاضطرابات.

وفى حال كنت تعيش من الراتب المؤقت وغير الثابت، فربما لا يكون لديك حساب توفير أو ملكية منزل يمكنك الرجوع إليه فى حالات الطوارئ. قد يؤدى التأخير البسيط فى الدفع إلى منعك من شراء العشاء فى الليالى القليلة الأخيرة من الشهر، أو وضع ما يكفى من الوقود فى سيارتك للذهاب إلى العمل، وهذا بالطبع لن يؤدى إلا إلى مزيد عرقلة أمور حياتك.

ويمكن أن يجعل هذا التدفق النقدى غير المستقر من المستحيل عمليًا التنبؤ بحجم الأموال التى ستحصل عليها فى أى وقت.

ارتفاع المصاريف

فى كثير من الأماكن، أصبحت المعيشة أكثر تكلفة بكثير، وبالنسبة للكثير من الناس ، لم تعد الأجور على نفس المستوى. ويعتبر ذلك جزء من العوامل التى تجعل معدلات التضخم المرتفعة سبباً فى الإجهاد، حيث أن المال الذى كنت تعتقد أنه يكفى لتلبية احتياجاتك لم يعد يتمتع بالقوة الشرائية التى كان يتمتع بها من قبل. وفى ظل التغيرات الجوهرية، قد تتساءل كيف ستواكب التغييرات المستقبلية.

وتذكر نتيجة رئيسية أخرى من استطلاع عام 2022 للإجهاد فى أمريكا أن %50 من الأمريكيين ذكروا تكاليف الإسكان كضغوط رئيسية.

ووفقًا لنتائج 2022 لمركز بيو للأبحاث، أصبح الإسكان من النفقات المقلقة بشكل خاص لعدة أسباب، حيث يرغب المزيد من الناس فى شراء منازل بسبب انخفاض معدلات الفائدة على الرهن العقارى.

وبحسب ما ورد اشترت الشركات الكبيرة وشركات الأسهم الخاصة %15 من المنازل المتاحة كاستثمارات، معظمها فى الأحياء ذات الدخل المنخفض.

كل هذه العوامل يمكن أن تؤدى إلى ارتفاع أسعار المساكن، وعندما تصبح المنازل أكثر تكلفة، فإن الإيجار سيصبح كذلك. ووفقًا لمركز بيو للأبحاث: من بين المستأجرين الأمريكيين ، %46 «مثقلون بالتكلفة»، مما يعنى أنهم ينفقون ما لا يقل عن %30 من دخلهم على الإسكان. وينفق نحو %23 من المستأجرين الأمريكيين %50 دخلهم على الأقل على الإيجار.

الديون

الدين هو نوع مختلف من النفقات لأنه، على عكس المشتريات، نادرًا ما يكون لديك خيار سوى دفعه. وفى حال كنت تخسر مدفوعاتك بانتظام، فيمكنك أن تتراكم الفائدة، ويمكن أن يتزايد المبلغ المستحق عليك بمعدل سريع للغاية مع التضخم.

كيف يمكن أن يؤثر عليك قلق المال؟

قال الموقع، إن القلق المالى يمكن أن يجعل من الصعب أن تعيش حياتك على أكمل وجه. ويمكن أن يكون أيضًا عاملًا مؤثر فى الصحة العقلية والمخاوف العاطفية، بما فى ذلك:

الصراع الأسري

غالبًا ما يجعلك القلق تشعر بالضيق أو الاستياء. عندما تكون قلقًا بشأن سداد الفواتير، فقد تجد نفسك فى جدالات متكررة مع أحبائك الذين لا يبدو أنهم يأخذون الموقف بجدية كما تفعل. ويمكن أن يصبح الصراع أكثر احتمالًا إذا تجنبت أنت وعائلتك الحديث عن المال حتى تضطر إلى ذلك تمامًا.

الحرمان من النوم

وذكر الموقع أن القلق بشأن المال يمكن أن يعيق النوم المريح بسهولة، حيث إن القلق بشأن الفواتير أو النفقات غير المخطط لها أو أى مخاوف مالية أخرى يمكن أن تجعلك مستيقظًا لفترة طويلة بعد وقت نومك. وبالتالى، عندما يحل الصباح، قد تجد صعوبة أكبر فى الاستيقاظ ومواجهة اليوم.

وبمرور الوقت، يمكن أن يكون للنوم غير الكافى تأثير كبير على صحتك وذاكرتك ومزاجك. كما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمخاوف صحية مثل: الأمراض القلبية، ضغط الدم المرتفع، داء السكرى، تفاقم القلق، كآبة، وغيرها.

لا تخاطر لحل مشاكلك المالية

يقول الموقع إنه فى بعض الأحيان، قد تبدو ديونك ونفقاتك جبلًا شديد الانحدار بحيث لا يمكنك التغلب عليه بالطرق المعتادة. وقد تجد نفسك تفكر فى المقامرة كخيار للحصول على المال الذى تحتاجه لأن الأمل الصغير قد يبدو أفضل من عدم وجود أمل.

ولكن القمار قد لايدعم الموقف، والجمع بين القمار والقلق يمكن أن يجعل الأمور أسوأ. ووفقا لدراسة 2016 مصدر موثوق لاستكشاف العلاقة بين أعراض القلق وسلوك القمار، يميل المشاركون الذين يعانون من أعراض القلق الأكثر حدة إلى تلبية المزيد من معايير اضطراب القمار.

اضطراب الاكتناز

ينطوى اضطراب الاكتناز على الرغبة فى جمع الأشياء غير الضرورية وعدم القدرة على التخلص من الأشياء.

فى حين أن عددًا من العوامل يمكن أن تساهم فى هذه الحالة الصحية العقلية، لكن القلق المالى قد يؤدى فى بعض الحالات إلى اكتناز بعض العناصر. على سبيل المثال ، يمكنك: حفظ الطعام لفترة طويلة بعد تاريخ انتهاء صلاحيته، الاحتفاظ بالمناديل الورقية المستعملة فى حالات الانسكاب فى المستقبل، والاحتفاظ بكل حقيبة أو صندوق تجده، حتى لو لم يكن لديك مكان لتخزينهم جميعًا.

ويمكن أن تكون إعادة التدوير مفيدة بالتأكيد. ولا حرج أيضًا فى حفظ الأشياء التى قد تحتاجها لاحقًا. لكن فى مرحلة ما، ستحتاج إلى التخلص من بعض الأشياء. خلاف ذلك، قد ينتهى بك الأمر إلى مساحة معيشية ضيقة وغير آمنة، وقد يكلفك المرض أو إصابة نفسك المزيد من المال على المدى الطويل.

الإدمان

إذا أصبحت مشاعر القلق بشأن المال شديدة ومربكة، فقد تجد نفسك تلجأ إلى الكحول أو المواد الأخرى للتعامل معها.

وقد يوفر الكحول والمخدرات تهدئة مؤقتة عن الأشياء التى لا تريد التفكير فيها، لكنهما لن يساعداك فى معالجة ما يثير تلك المشاعر. يمكن أن تسبب أيضًا بعض العواقب الصحية، بما فى ذلك خطر الإدمان.

كيفية التعامل مع «القلق المالى»

عندما يكون لديك مخاوف مالية مستمرة، فقد تقودك غريزتك الأولى إلى الانصراف عن هذه الأفكار وتجاهل المشكلة. لكن تجنب مخاوفك لن يجعلها تختفى.

من ناحية أخرى، يمكن أن تساعدك هذه الاستراتيجيات فى معالجة كل من قلقك والقضايا المالية الأساسية التى تثيره:

اصنع ميزانية

يمكن أن تساعدك الميزانية فى التخطيط للمكان الذى ستذهب إليه أموالك كل شهر. وبدلاً من الضغط على أصابعك على أمل ألا تنفق الكثير من دون قصد على البقالة، يمكنك تعيين حد ثابت لإنفاق أقل أثناء التسوق.

ووفقا لدراسة موثوقة فى عام 2022 ، كان التخطيط هو الاستراتيجية الأكثر فاعلية المستخدمة للحد من الإجهاد المرتبط بالمال.

تعرف على التفاصيل الدقيقة

قد تبدو العقود المالية فى بعض الأحيان مخيفة بعض الشيء، خاصة إذا لم يكن لديك خلفية مسبقة. ويمكن أن يؤدى استيعاب المصطلحات المالية إلى جعل القرارات المالية أقل صعوبة.

كما يمكنك الاستعانة بدليل، مثل مستثمر أو مدرب مالى، للمساعدة فى شرح المفاهيم المربكة والغير واضحة.

انضم إلى نقابة

يمكن للنقابات أن تفعل الكثير من الأشياء، بما فى ذلك: التفاوض للحصول على أجر أعلى، الدفاع عن حقوقك، أو المساعدة فى ضمان الاستقرار الوظيفى.

ويمكن أن يساعدك هذا الدعم الاجتماعى الإضافى وقوة المساومة على الشعور بمزيد من الأمان بشأن عملك ودخلك.

وركزت دراسة بريطانية عام 2013 على الشركات التى تخضع لتغييرات تنظيمية مثل عمليات الدمج. غالبًا ما ترفع مثل هذه التغييرات مستويات التوتر، لكن أعضاء النقابة يميلون إلى الشعور بقلق أقل من الموظفين غير النقابيين. ويبدو أن ذلك يرجع إلى أن مفاوضات النقابات تساعد فى التخفيف من تأثير تسريح العمال أو خفض الميزانية، مما يقلل من المخاطر على العمال الأفراد.

ضع فى اعتبارك الدعم الاجتماعى

يخفى الكثير من الناس مشكلاتهم المالية لأنهم يشعرون بالحرج أو يلومون أنفسهم على وضعهم. لكن الكثير من الناس يعانون على الجانب المالى، غالبًا دون ذنب يرجع لهم. لكن ضع فى اعتبارك أن أى شخص يمكن أن يشعر بالقلق من المال أو لديه مخاوف مالية، حتى الأشخاص فى دائرتك الذين يرتدون ملابس باهظة الثمن ولديهم وظائف مرموقة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2022/06/27/1552918