منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




إيداع عرض “Expedition Investments” للاستحواذ على “دومتي”


كشفت هيئة الرقابة المالية، عن إيداع عرض شراء إجباري مقدم من شركة “Expedition Investments” الممثلة لأعضاء تحالف مستثمرين، للاستحواذ مع المجموعة المرتبطة على أسهم رأسمال شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”.

ويتضمن عرض الشراء الاستحواذ حتى عدد 96.18 مليون سهم بنسبة 34% من أسهم رأسمال “دومتي” والمكملة لنسبة 90% من أسهم رأسمال الشركة المستهدفة بالعرض وبسعر نقدي 5 جنيه للسهم.

وقالت الهيئة إنها تقوم بدراسة العرض المقدم.

وقررت الهيئة العامة للرقابة المالية، إيقاف التداول على أسهم شركة دومتي.

وافق مجلس إدارة شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”، على السماح لشركة Expedition Investments بالقيام بالفحص المالي والقانوني النافي للجهالة.

واستعرض مجلس الإدار خلال جلسته الخطاب الوارد لها بتاريخ 2 إبريل الجاري من Expedition Investments المتضمن الإفصاح عن نيتها في تقديم عرض شراء إجباري للاستحواذ على نسبة أغلبية حتى 90% من أسهم دومتي من خلال التقدم للرقابة المالية بعرض شراء إجباري.

يأتي ذلك تطبيقًا لأحكام الباب الثاني عشر من اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال رقم 95 لسنة 1992 وتعديلاتهما.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة بصفته مساهم في دومتي ورئيسها وكذلك العضو المنتدب أنهم سوف يكونا ضمن التحالف مقدم العرض في ضوء مساهمتهم في Expedition Investments بحصة أقلية.

وأوضح رئيس مجلس الإدارة عمر الدماطي أنه سوف ترتفع نسبة مساهمته وكذلك نسبة مساهمة العضو المنتدب بالشركة في حالة نجاح العرض.

واتخذ مجلس الإدارة قرار السماح لشركة Expedition Investments بالقيام بالفحص النافي للجهالة بعد تجنيب أصوات كل من رئيس المجلس والعضو المنتدب وأعضاء مجلس الإدارة المرتبطين بهم.

وكانت كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية، عن تقدم شركة Expedition Investment، اليوم بخطاب بشأن إعلان نيتها في التقدم بعرض شراء غير ملزم على أسهم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي”.

وهي شركة مؤسسة وفقًا لقوانين دولة موريشيوس بالتحالف مع بعض المستثمرين.

ويتضمن خطاب الشركة يتضمن عرض الاستحواذ على نسبة حتى 90% من أسهم رأسمال دومتي بسعر مبدئي 5 جنيهات للسهم.

ويتقرر تقديم العرض النهائي من عدمه في ضوء ما ستسفر عنه نتيجة الفحص النافي للجهالة.

وحققت شركة الصناعات الغذائية العربية دورتي صافي أرباح 72.4 مليون جنيه خلال العام الماضي، مقابل 158 مليون جنيه خلال العام السابق له، لتسجل بذلك تراجعا بنسبة 54%.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال عام 2021 بنسبة 12%، لتصل 3.4 مليار جنيه، مقابل 2.99 مليار جنيه خلال عام ٢٠٢٠.

وانخفض نصيب السهم من الأرباح ل0.21 جنيه عن السنة الماضية، مقابل 0.45 جنيه للسهم خلال السنة للسابقة لها.

ورفعت شركة دومتي أسعار غالبية منتجاتها من 10% إلى 20%، وذلك بسبب نمو أسعار المواد الخام عالميا، وانخفاض سعر الجنيه أمام الدولار.
وقفز سعر دومتي ساندوتش من 5 جنيهات إلى 6 جنيهات، وبلغ متوسط الزيادة في الأجبان والعصائر بنسبة من 5% إلى 10% حسب كل نوع.

وقالت الشركة إن الزيادات التي شهدها “ساندوتش دومتي” هي الثانية منذ شهر يونيو الماضي، والثانية أيضا للأجبان والعصائر خلال شهور قليلة بعدما تمت زيادتها خلال الربع الرابع من 2021.

ورجحت الشركة الوصول بزيادات الأسعار فى الأجبان والعصائر لنحو %20 خلال الفترة المقبلة، حيث أن المستويات الحالية لا تعكس الزيادات التى شهدتها المواد الخام وفى مقدمتها اللبن البودرة الذى قفز بالقرب من 5 آلاف دولار للطن، مسجلا أعلى مستوى خلال 5 سنوات.

وأضافت “دومتي” أن أسعار زيت النخيل قفزت إلى 27 دولارا للطن، فيما ارتفع سعر الدقيق إلى 11 ألف جنيه، الذى لا تحصل عليه الشركة بالسعر المدعم.

يذكر أن دومتى أعلنت مطلع العام الماضى عن توقيع اتفاقية الشراكة مع “فريزلاند كامبينا الهولندية” رابع أكبر شركة ألبان على مستوى العالم، لإنشاء كيان مشترك لبيع وتصدير الجبن إلى الأسواق الأفريقية وأسواق الشرق الأوسط.

وتستحوذ دومتى على %49 من أسهم الكيان الجديد، بينما تستحوذ Friesland Campina على %51 من الأسهم، فيما يقدر رأس المال المدفوع للشركة الجديدة بنحو 600 ألف دولار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: دومتى

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/07/03/1554872