منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“المحكمة الاقتصادية” تحكم بإزالة 11 فدان عنب “إيرلى سويت” لمخالفة “الملكية الفكرية”


الحكم لصالح شركة “جرابا كومبانى ليمتيد” القبرصية 

أصدرت المحكمة الاقتصادية ببنى سويف حكمًا بإزالة 11 فدان عنب من الصنف المعروف تجاريا «إيرلى سويت» لزراعته من قبل إحدى المزارع بدون ترخيص ومخالفة لقانون حقوق الملكية الفكرية الصادر برقم 82 لعام 2002.

وجاء الحكم لصالح شركة جرابا كومبانى ليميتد القبرصية فى دعوى قضائية أقامتها ضد إحدى الشركات التى زرعت صنف العنب «إيرلى سويت» والمحمى لصالح الشركة الأولى، ويعتبر هو الحكم الأول من نوعه بإزالة أو اقتلاع الأشجار.

وألزمت المحكمة فى حكمها الصادر فى 12 أبريل الماضي، صاحب المزرعة بوقف إكثار أو بيع أو عرض أو تصدير صنف العنب المعتدى عليه، والمحمي لدى مكتب حماية الأصناف النباتية بوزارة الزراعة.

وتم تنفيذ الحكم باقتلاع كافة الأشجار والشتلات بالمزرعة المخالفة، والبالغ عددها 9 آلاف شجرة، وذلك فى 22 يونيو الماضي.

ويجرم قانون الملكية الفكرية التعدي على حقوق المربى بزراعة أصناف زراعية محمية بدون موافقة صاحب الصنف، كما ينص القانون أنه في حالة تكرار الواقعة تكون العقوبة السجن لمدة تتراوح بين 3 أشهر وسنة.

وأصدرت محكمة قرقاص الجزئية في وقت سابق من العام حكما بغرامة 10 آلاف جنيه على صاحب أحد المشاتل، وذلك لإكثار نفس الصنف من العنب «إيرلى سويت» وعرضه للبيع بدون موافقة صاحب الصنف، وتأتي هذه الأحكام بعد انضمام مصر للاتفاقية الأصناف النباتية UPOV والتي انضمت رسميا إليها في 2019.

وصرح المستشار باسم جادو، محامي بالمكتب الاستشاري المصري لحقوق الملكية الفكرية الزراعية، مكتب المحاماة الحاصل على هذه الأحكام لصالح شركة جرابا كومباني ليميتد، بأنه على جميع المزارعين ضرورة التأكد من مصدر الشتلات قبل زراعتها ومن هوية المشاتل التي يتعاملون معها، وأن تكون هذه المشاتل معتمدة من قبل وزارة الزراعة، وذلك حتى لا يستثمر في زراعات ثم يتفاجأ أنها مخالفة.

وأوضح «جادو» لـ«البورصة» أنه على الشركات المصدرة ضرورة التأكد من أن أصناف العنب التي يصدروها مسجلة لدى الحجر الزراعي، ولديها ترخيص للأصناف التي تعرضها من الشركة المالكة للصنف، وذلك حتى لا يتم اعتراض شحناتهم في الموانئ الأوروبية ومصادرتها مثما حدث في الآونة الأخيرة، وهو الأمر الذى يتسبب في خسائر مالية ضخمة للمصدر ويؤثر سلبًا على سمعة مصر.

ورحبت الشركة الأجنبية صاحبة الأصناف بهذه الأحكام، وأشارت إلى أن الحكم يشجع على الاستثمار والتوسع في مصر، كما سيدعم دخول أصناف زراعية متطورة تتميز بغزارة الإنتاج وارتفاع الأسعار في الأسواق التصديرية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://alborsaanews.com/2022/07/03/1555016