منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




سياسات جديدة لتخفيض استهلاك الكهرباء فى المبانى الحكومية


تجنب إضاءة كشافات الشوارع نهاراً..والاستفادة من نظم الطاقة الشمسية 

حصلت “البورصة” على تفاصيل خطة الحكومة لترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية وزيادة صادرات الغاز لتعظيم العوائد المالية وتحقيق قيمة مضافة للاقتصاد.

ويتم إنتاج معظم الطاقة الكهربائية باستخدام الوقود الأحفوري، واهتمت وزارة الكهرباء بتنفيذ خططها لرفع الكفاءة في جانب الإمداد من خلال إحلال وتجديد محطات الإنتاج القديمة واستخدام نظم الدورة المركبة في إنتاج الكهرباء وتحسين الفقد فى شبكات النقل والتوزيع، وتطبيق حزمة سياسات لترشيد استهلاك الكهرباء سواء فى الشوارع أو المباني الحكومية ووزارات السياحة والصناعة والشباب والرياضة لترشيد الاستهلاك.

تضمنت خطة ترشيد استهلاك الكهرباء، دعوة الوزارات لترشيد استهلاك الإضاءة في جميع المبانى الإدارية، وتدريب العاملين على وسائل وطرق ترشيد الطاقة والحفاظ على البيئة، وعرض بوسترات لترشيد الطاقة بالممرات والمداخل تحتوي على مادة مبسطة وفكرة جيدة بألوان زاهية.

وكذلك تشجيع التعاون مع شركات خدمات الطاقة لتنفيذ برامج ترشيد استخدام الطاقة في المباني الإدارية التابعة للوزارات المختلفة.

قال مصدر حكومى إن وزارة الكهرباء انتهت من إعداد دراسة لترشيد استهلاك الطاقة فى المبانى الحكومية وتم عرضها على مجلس الوزراء.

تتضمن خطة الترشيد في وزارة الصناعة والتجارة، نشر التوعية بترشيد الطاقة وملصقات بطاقة كفاءة الطاقة بالمحلات التجارية الكبيرة، وإلزام مصنعي الأجهزة الكهربائية بوضع بطاقة كفاءة الطاقة على كل جهاز مصنع أو مستورد وبيانات شهادة كفاءة الطاقة.

وكذلك إلزام موزعى التجزئة وتجار الأجهزة الكهربائية بعرض نشرات ترشيد الطاقة على الأجهزة المنزلية، ووقف تصنيع واستيراد اللمبات الحرارية وتشجيع المصانع على تصنيع اللمبات الموفرة.

أما في وزارتي التعليم والتعليم العالي، يجب العمل على ترسيخ مفهوم الترشيد ونشر التوعية بتخفيض استهلاك الطاقة داخل المؤسسات التعليمية من خلال وضع منهج مبسط يشتمل على تطبيقات مبسطة عن تكنولوجيا الطاقة المتجددة، ومفهوم الأجهزة الكهربائية صديقة البيئة، وتنظيم ورش عمل للطلبة في المدارس والجامعات عن ترشيد الطاقة.

وكذلك تنظيم مسابقات بين الطلبة لتحفيزهم للتقدم بطرق ووسائل جديدة لترشيد الطاقة (فى صورة مقال، أو مجلة حائط)، وتشجيع البحوث والدراسات من خلال المشاريع العلمية.

 

وقف تصنيع واستيراد اللمبات الحرارية..وعرض نشرات كفاءة الطاقة على الأجهزة المنزلية

 

وأوضحت الدراسة أن وزارة النقل يمكنها القيام بالعديد من الإجراءات منها، الاعتماد على الطرق البديلة لتحديد الحارات على الطرق من العلامات الفسفورية وعلامات “عين القط ” الأرضية بدلاً من الإضاءة عالية الكثافة في تلك الطرق كما هو متبع عالمياً.

وكذلك الالتزام بالمواصفات القياسية فى إضاءة تلك الطرق بما لا يؤثر على سير المركبات بسرعة عالية والاعتماد على الطاقة الشمسية والخلايا الضوئية فى إنارة الطريق.

تتطلب إجراءات ترشيد الطاقة في وزارة التنمية المحلية والمحافظات، اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو أعمال الصيانة والمراقبة الدورية لتجنب إنارة الطرق أثناء النهار، وكذلك الالتزام بالمواصفات القياسية لمستويات شدة الإضاءة مع عدم الإخلال براحة وأمان حركة السير للمركبات والأفراد.

وذكرت الدراسة أن وزارة الإسكان يجب عليها متابعة تنفيذ الأكواد التي تم إصدارها والخاصة بكفاءة الطاقة فى المنازل والمبانى الحكومية والمحلات التجارية، وكذلك تعظيم الاستفادة من نظم الطاقة الشمسية فى تسخين المياه والتدفئة بالمنازل.

ومن المقرر أن تتولى وزارة الأوقاف تفعيل دور الخطاب الديني في الترشيد من خلال تقديم بعض الدورات التدريبية للدعاة حول الترشيد وأهميته المجتمعية والاقتصادية وشرحها للمصلين، وتطبيق إجراءات الترشيد في جميع دور العبادة سواء المساجد أو الكنائس.

تتضمن إجراءات الترشيد فى وزارة السياحة والآثار، الحرص على استبدال الإضاءة كثيفة استهلاك الطاقة بأخرى موفرة، وإلزام الفنادق باستخدام السخانات الشمسية، وتخفيض الإضاءة بعد منتصف الليل للمساهمة فى ترشيد استهلاك الطاقة.
وبحسب خطة الحكومة للترشيد، يتمثل دور منظمات المجتمع المدنى فى الترويج لمفاهيم وممارسات ترشيد الطاقة من خلال رفع الوعى البيئى حول قضية تغير المناخ بصفة عامة وترشيد الطاقة بصفة خاصة من خلال برامج بناء القدرات، وتشجيع ونشر الطاقة البديلة والتوسع في استخدامها.

وتضمنت الدراسة التركيز على إيجابيات استخدام نماذج ترشيد الطاقة، والسعى لضمان استمرار التمويل الملائم لتنفيذ مشروعات ترشيد استهلاك الطاقة بمشاركة كافة الأطراف سواء القطاع الخاص والهيئات والمنظمات الدولية.

وذكرت أن الهدف من ترشيد استهلاك الطاقة فى المقام الأول خفض فاتورة الكهرباء دون الإخلال براحة المستهلك والعمل على تعريف أفراد الأسرة بثقافة ترشيد استهلاك الطاقة وتغيير السلوكيات.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الكهرباء

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/08/16/1567688