“التموين” تتوقع وصول توريدات القمح المحلى 4 ملايين طن بنهاية الموسم الجارى


توقع الدكتور على المصيلحى وزير التموين أن تصل توريدات القمح المحلى فى الموسم الجارى إلى 4 ملايين طن قمح محلى بنهاية الموسم الجارى.

أوضح فى تصريحات علي هامش مؤتمر صحفى لتوقيع عقود إنشاء 3 مناطق لوجيستية إن إجمالى توريدات القمح بلغ نحو 3.9 مليون طن قمح والاحتياطى الاستراتيجى من القمح يكفى 7 شهر.

وأشار إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من الزيت يكفي نحو 7 أشهر والسكر 6 أشهر، والأرز نحو 3 أشهر، كما يوجد اكتفاء ذاتى من الأرز بجانب بدء موسم حصاد الأرز.

أضاف أن مخزون الأرز يكفى لمدة 3شهور، مشيرا إلى وصول كمية 30 ألف طن من الأرز ومن المنتظر وصول 25 ألف طن أخرى خلال شهر سبتمبر المقبل.

أضاف المصيلحي أنه سيتم عقد اجتماع مع اللجنة العليا الأرز اليوم ومناقشة القواعد التي سيتم استلام الأرز من المزراعين بها خلال الموسم الحالى.

وأشارت إلى أنه لأول مرة يتم تخفيض أسعار اللحوم البرازيلية حيث تم استيراد كميات كبيرة مما دفع إلى إمكانية تخفيض السعر كما حافظنا على سعر اللحوم السودانية عند سعر 115 جنيها للكيلو.

تابع المصيلحى إنه تم الانتهاء من دراسات جدوى إنشاء سوق تجارى بالتعاون مع شركة فرنسية حتى يمكن طرح المشروع على الشركاء.

وأضاف أن دراسة الجدوى تتضمن الأثر البيئي للمشروع والبنية الأساسية اللازمة وقواعد تنظيم الكيان وتبلغ تكلفة المشروع نحو 100 مليون يورو وسيتم إقامته في منطقتين الأولى على مساحة 108 أفدنة بالإسماعيلية والثانية على مساحة 20 فدانا بطريق بلبيس حتى تكون مركزا لاستقبال كافة المنتجات وتنظيفها وفرزها وعرضها بالبيع للجملة والتجزئة فضلا عن تجزئتها لقوالب وتصديرها.

أضاف المصيلحي أنه من المقرر تنفيذ صوامع تخزين جديدة في توشكى تصل سعتها التخزينية إلى نحو 500 ألف طن قمح.

وأوضح أنه سيتم تنفيذ الصوامع على مرحلتين الأولى بسعة تخزينية 300 ألف طن قمح، والثانية بسعة تخزينية 200 ألف طن.

وأشار إلى أن التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى تبلغ 860 مليون جنيه تمويل محلى و38 مليون دولار تمويلات من البنك الدولي، وتجرى عملية الترسية على الشركة الفائزة بالتنفيذ.

وأضاف أن صوامع أخرى يتم العمل على تنفيذها في مشروع “مستقبل مصر”، تصل سعتها التخزينية إلى نحو 120 ألف طن، و تم أيضاً ترسية أعمال تلك الصوامع على الشركات المنفذة.

وأوضح المصيلحي انه تم الانتهاء من مراجعة البيانات والمحددات الخاصة بمستحقى صرف الزيادة الاستثنائية للمقررات التموينية والتى سيتم صرفها اعتبارا من أول سبتمبر المقبل لمدة 6 شهور.

وأضاف في تصريحات أنه تم تشكيل لجنة عليا لوضع المحددات والأسس التى سيتم عليها صرف الزيادة وتضم اللجنة وزارات التموين والمالية والتضامن الاجتماعي وائتلاف الجمعيات الأهلية وكافة الجهات المعنية.

أشار إلى أن إجمالي عدد المستفيدين من الزيادةبلغ 8.1 مليون بطاقة بنحو 36 مليون مستفيد أغلبهم من الأسرة الواحدة.

وأوضح المصيلحي أنه سيتم اضافة 100 جنيه على البطاقة التى تضم الأسرة الواحدة و200 جنيه للبطاقة التى تضم أسرتين أو 3 أسر وإضافة 300 جنيه للبطاقات التى تضم أكثر من 4 أسر ويبلغ عددهم 961 بطاقة.

وأكد المصيلحي أن الزيادة محددة بسلع معينة تكون مدونة على قاعدة بيانات البطاقة التموينية حيث سيتم صرف زجاجه زيت 800 جرام لكل فرد على بطاقة الدعم وبحد أقصى 4 زجاجات للبطاقة الواحدة، وصرف 2 كليو سكر لكل فرد على بطاقة الدعم وبحد أقصى 8 كيلو سكر للبطاقة الواحدة، وصرف كيلو أرز للبطاقة التى يقل عدد أفرادها عن أربعة و2 كيلو للبطاقة التى يصل عدد أفرادها إلى 4 أفراد فأكثر.

وأوضح أنه سيتم صرف عبوة مكرونة 800 جرام للبطاقة التى يقل عدد أفرادها عن 4 وصرف 2 عبوة 800 جرام مكرونة للبطاقة التى يصل عدد أفرادها إلى 4 أفراد فأكثر.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2022/08/22/1569701