انخفاض ملحوظ فى أسعار الأرز الشعير


انخفضت أسعار الأرز الشعير بشكل ملحوظ بالتزامن مع ظهور المحصول الجديد في الأسواق، ومازالت أسعار الأرز الأبيض عند مستوياتها المرتفعة لتتسع الفجوة السعرية بين الأرز الأبيض والشعير على غير العادة.

قال رضا مشرف، رئيس مضرب أرز شباب الغربية، إن أسعار الأرز الشعير انخفضت ليتراوح سعر الطن عريض الحبة حاليًا بين 9.5 و9.8 ألف جنيه للطن، ورفيع الحبة 9.2 ألف جنيه للطن، وكانت فى الأسبوع الأول من أغسطس عند 10.8 ألف جنيه للطن.

أشار إلى أن أسعار الأرز الأبيض الرفيع تتراوح حاليا بين 13.8 ألف جنيه للطن، و14.5 ألف جنيه للأرز الأبيض عريض الحبة، كما ترتفع هذه الأسعار بنحو 800 جنيه أخرى على الطن الواحد وتصعد بشكل أكبر لدى تجار الجملة ومن ثم ترتفع أكثر في التجزئة.

قال إن أسعار الأرز الشعير تراجعت بنحو 300 جنيه خلال اليومين الماضيين، وتراجعت أسعار الأرز الأبيض بنحو 500 جنيه في الطن.

وذكر حسين مكاوي، عضو شعبة الأرز بغرفة الحبوب باتحاد الصناعات، إن طرح محصول الأرز الجديد في الأسواق خلال الفترة الحالية يساهم في توفير السلعة بأسعار مناسبة، فضلا عن دخول نحو 55 ألف طن من الأرز الهندي والتي ستساعد في وفرة المنتج بكميات كبيرة في السوق.

أوضح أن الكميات المتوفرة من المحصول المحلى كبيرة، وبدأ المزارعون التوريد للمضارب التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية، لتوفيره على البطاقات التموينية.

وتُلزم وزارة التموين والتجارة الداخلية مزارعي الأرز بتوريد طن واحد أرز شعير عن كل فدان مزروع بالأرز وهو ما يعادل 25% من إنتاجية الفدان لحساب هيئة السلع التموينية وفقا لتقديرات الوزارة، بإجمالي مستهدف 1.5 مليون طن أرز شعير خلال موسم التوريد لهذا العام، بسعر 6600 ألف جنيه للطن الأرز رفيع الحبة، و6850 جنيها للطن عريض الحبة.

وفي حالة الامتناع عن التسليم يعاقب المزارع بعدم السماح له بزراعة الارز في العام التالي، وعدم صرف الأسمدة والمبيدات الزراعية المدعمة لمدة عام لكافة أنواع الزراعات، وفي حال المخالفة يتم حساب قيمة الأرز الشعير غير المسلم بمبلغ عشرة آلاف جنيه لكل طن ويلتزم بسدادها كل من يمتنع عن تسليم الكميات المحددة.

وقال مصطفي السلطيسي نائب رئيس شعبة الأرز بغرفة صناعة الحبوب أن أسعار الأرز الشعير تراجعت بنحو 1.2 ألف جنيه إلي 9.5 ألف جنيه للطن، مشيرا إلي عدم وجود طلب في الوقت الحالي علي الأرز الشعير، نظرا لترقب التجار للأسعار أملا في مزيد من الانخفاض خلال الفترة المقبلة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الأرز

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/08/27/1571211