“قطر للاستثمار” يتفاوض على حصص بـ”الإسكندرية للحاويات” و”إيسترن كومبانى”


مصادر: 20 مليار دولار استثمارات قطرية مرتقبة فى مشروعات بمصر

 

كشفت مصادر مطلعة لـ”البورصة”، عن أن جهاز قطر للاستثمار يتفاوض مع الحكومة المصرية على حصص من شركات “الإسكندرية لتداول الحاويات” بحصة تتراوح بين 10 و20% من الحصة المملوكة للقابضة للنقل البحري والتي تصل حاليًا إلى نحو 35%.

وأضافت المصادر، أن الجهاز مهتم أيضًا بشراء حصة في شركة الشرقية للدخان “إيسترن كومبانى” من الحصة المملوكة للقابضة للصناعات الكيماوية، وتوقعت أن يتم تنفيذ الصفقات خلال الأيام المقبلة.

وتابعت، أن الشيخ تميم بن حمد سيزور مصر خلال أسابيع، وعلى هامش الزيارة سيتم الإعلان عن استثمارات بقيمة 20 مليار دولار، سيتم ضخ بعضها في استحواذات، ومشروعات طاقة خضراء، بالإضافة إلى مذكرات تفاهم.

وأشارت المصادر، إلى أن الجهاز مهتم أيضًا بالاستثمار في عدد من الشركات غير المملوكة للحكومة على رأسها “القاهرة للاستثمار”.

وأضافت أن جزءا من الاستثمارات سيتم ضخه في قطاع الطاقة النظيفة سواء بشراء حصص فى مشروعات قائمة، أو تأسيس مشروعات جديدة في مصر بالتعاون بين صندوق مصر السيادي، وجهاز قطر للاستثمار .

ويقوم مكتب “بيكر وماكينزي” بدور المستشار القانوني للحكومة في الصفقة، فيما يقوم “معتوق بسيوني” بدور المستشار القانوني للجانب القطري، وستقوم “الأهلي فاروس” بدور السمسار المنفذ.

ووفقًا لبيانات معهد صندوق الثروة السيادية (SWFI)، احتل جهاز قطر للاستثمار المرتبة التاسعة عالمياً بأصول بلغت 450 مليار دولار.

وتسابق مصر الزمن للوفاء بعدد من الاشتراطات التي وضعها صندوق النقد الدولي للموافقة على برنامج جديد لمصر، ورجح بنك جولد مان ساكس مقدار الفجوة التمويلية التى تحتاجها مصر من صندوق النقد الدولى بنحو 15 مليار دولار.

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/08/28/1571202