الطلب يرتفع على الأرز رفيع الحبة والمعبأ بعد تحديد أسعار التداول


تزايد الطلب على الأرز الأبيض رفيع الحبة من التجار ، لتجنب مخالفة عمليات تسعير الأرز التي أعلنتها الحكومة، حيث حددت ألا يزيد سعر الأرز الأبيض السائب عن 12 جنيها للكيلو ونحو 15 جنيها للمعبأ.

قال خالد النجار، رئيس مضرب أرز النجار، إن الفترة الحالية تشهد زيادة ملحوظة في الطلب على الأرز الأبيض الرفيع، والذي يباع بنحو 12 جنيها للكيلو، خاصة أن قرار تحديد أسعار تداول الأرز الأبيض لم تحدد نوعه إذا كان رفيع أو عريض الحبة.

ونشرت الجريدة الرسمية في 8 سبتمبر الجاري، قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء رقم 66 لسنة 2022، بشأن تحديد سعر الأرز الأبيض، وحدد ألا يزيد سعر كيلو الأرز الأبيض المعبأ على 15 جنيها، وغير المعبأ (السائب) لا يزيد على 12 جنيها، لمدة 3 أشهر أو لحين إشعار آخر أيهما أقرب، فيما توقع غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تجاوز 5 ملايين جنيه على من يخالف القرار.

أشار إلى أن بعض الشركات تلجأ إلى تعبئة الأرز لبيعه بنحو 15 جنيها، وهو الحد الأقصى للسعر المعلن من قبل الحكومة للأرز المعبأ للاستفادة من فرق السعر بين السائب والمعبأ، حيث يبلغ الفارق 3 جنيهات.

وشدد على أهمية إعادة النظر في تسعير الأرز الشعير من قبل المزارعين لزيادة كميات التوريد .

وقال عزت عزيز، عضو شعبة الحاصلات الزراعية بغرفة القاهرة التجارية إن سعر الأرز الأبيض لدى مضارب الأرز حاليًا 12 جنيها للكيلو السائب، في حين أن السعر المعلن للتداول في السوق يجب ألا يزيد على 12 جنيها، وهذا يجعل التاجر ليس لديه الفرصة لزيادة السعر إلى 12.5 أو 13 جنيها للكيلو.

وأشار إلى أن تسعير الأرز لدى المزارعين بنحو 6.5 ألف جنيه للأرز الشعير يجب إعادة النظر به ومراجعته لضمان توفير السلعة في السوق، وضبط الأسعار.
وقال محمد معوض رئيس شركة مضارب البحيرة إن الشركة بدأت استقبال الأرز من المزارعين وتم توريد 75 طن أرز، متوقعا زيادة معدلات التوريد حتى منتصف شهر أكتوبر المقبل .
أضاف أن أسعار الأرز الشعير بدأت تتراجع لتقترب من السعر الرسمى الذى حددته الحكومة متوقعا مزيدا من الانخفاض خلال الفترة المقبلة.
أشار معوض إلى أن أسعار الأرز الشعير الحالية تصل 8 ألف جنيه لطن الأرز رفيع الحبة وتتراوح بين 8.5 و9 آلاف جنيه للطن عريض الحبة.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: الأرز

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/09/17/1577889