الرئيس التنفيذى: 80 مليار جنيه استثمارات «مصر إيطاليا» فى السوق العقارى


5.3 مليون متر مربع محفظة أراضى الشركة.. وخطة لزيادتها إلى 7.1 مليون متر

3.5 مليار جنيه مستهدف ضخها فى 2022.. و4.2 مليار جنيه مبيعات تعاقدية بالنصف الأول

بلغت استثمارات شركة «مصر إيطاليا» فى السوق العقارى نحو 80 مليار جنيه، موزعة على عدد من المشروعات فى العاصمة الإدارية، ومدينة القاهرة الجديدة، والعين السخنة.

وقال محمد خالد العسال، الرئيس التنفيذى، العضو المنتدب لشركة «مصر إيطاليا»، إنَّ الشركة تمتلك محفظة أراضٍ بمساحة 5.3 مليون متر مربع، وتستهدف الشركة زيادتها إلى 7.1 مليون متر مربع ضمن خطتها التوسعية؛ حيث توسعت الشركة بطرح مشروع فى الساحل الشمالى وآخر بغرب القاهرة بمتوسط مساحات تصل 400 فدان.

وأضاف «العسال» لـ«البورصة»، أن شركة مصر إيطاليا تستهدف ضخ استثمارات بقيمة 3.5 مليار جنيه خلال العام الجارى للإسراع بالأعمال الإنشائية لمشروعات الشركة بنسبة نمو تصل إلى 50% مقارنة بالعام الماضى.

وأوضح أن الشركة حققت مبيعات تعاقدية خلال النصف الأول من 2022 بلغت 4.2 مليار جنيه، مقارنة بنحو 2.65 مليار فى النصف الأول من العام الماضى 2021 بنسبة نمو 58%، وتأتى هذه النتائج استمراراً لتنفيذ خطة الشركة الخاصة بالمبيعات والتى أعلنت عنها مطلع العام الجارى، والتى أظهرت تحقيق الشركة لحركة نمو ملحوظة على مستوى المبيعات الخاصة بها بجميع مشروعاتها، والتى تستهدف الشركة من خلالها تحقيق مبيعات قدرها 7.5 مليار جنيه فى عام 2022.

وأشار «العسال» إلى أن شركة مصر إيطاليا حققت مبيعات بنحو مليار جنيه بمشروع «إلبوسكو سيتى» فى مدينة القاهرة الجديدة، خلال النصف الأول من عام 2022.

وقال إن سياسة الشركة تتمثل فى الاستمرار بنفس معدلات البيع والتنفيذ بشكل طبيعى، على أن يتم التركيز على التسليمات بأكبر قدر ممكن، وبحسب خطة الشركة فإنه من المستهدف تسليم 1000 وحدة خلال العام الجارى.

وأضاف أن الشركة حصلت على الدفعة الأولى من عملية إصدار سندات توريق التى تم الاتفاق على إتمامها مع شركة «هيرمس» بقيمة مليار جنيه، وتستهدف تنفيذ المرحلة الثانية من العملية بنهاية العام الجارى بقيمة تقترب من 800 مليون جنيه، وذلك فى ضوء ما تستهدفه الشركة من عمليات إصدار سندات توريق بقيمة 2.5 مليار جنيه على 3 مراحل.

اقرأ أيضا: “مصر إيطاليا” تطور مشروعا عمرانيا فى الساحل الشمالى بمساحة 400 فدان

وأوضح أن الشركة تدرس أدوات تمويلية مختلفة مع الجهات المصرفية، للحصول على تمويلات بقيمة تتراوح من 1.1 مليار إلى 1.5 مليار جنيه، وسط خطة توسعية سيتم الإعلان عنها خلال الفترة المقبلة.

وقال «العسال»: «تعمل شركة مصر إيطاليا العقارية على البحث عن الفرص الجديدة، والتحرك للاستثمار فى مناطق مختلفة لتلبية الطلب المتزايد وتستهدف الشركة التوسع وذلك للسعى لزيادة رأس المال والاستثمار بشكل أكبر وأوسع فى السوق العقارى».

وأضاف أن الشركة تخطط للتوسع فى الساحل الشمالى وغرب القاهرة خلال الفترة المقبلة بمتوسط مساحات تصل إلى 400 فدان فى مشروع الساحل، أما مشروع غرب القاهرة فما زال تحت التخطيط، كما أنها تعمل على التركيز على الانتهاء من المشروعات، وتسليمها فى المواعيد المتفق عليها.

وأوضح أن الشركة تمتلك إدارة تسمى إدارة المخاطر، وتجتمع عند حدوث أى تغيرات تؤثر فى تكلفة الإنتاج بشكل مباشر مثل أسعار مواد البناء أو الفائدة، وتعمل هذه الإدارة على مراقبة موقف السوق على أن يتم اتخاذ القرارات المناسبة فور حدوث أى تغيرات على أرض الواقع، مع العلم أن الشركة لم تتخذ أى قرارات خاصة بزيادة أسعار الوحدات منذ الزيادة الأخيرة فى الربع الأول من العام الجارى والتى وصلت إلى نسبة 15%، بعدما تم تطبيقها تدريجياً.

«مصر إيطاليا» تستهدف تسليم 1000 وحدة بمشروعاتها فى العاصمة الإدارية والعين السخنة خلال 2022

وأشار إلى أن الشركة تستهدف تسليم 1000 وحدة متنوعة بمشروعاتها فى العاصمة الإدارية والعين السخنة خلال عام 2022، والتى تتضمن 800 وحدة سكنية متنوعة بمشروع البوسكو العاصمة الإدارية، ما بين 600 شقة و200 فيلا متنوعة المساحات، بالإضافة إلى المرحلة الأولى من مشروع «كاى» العين السخنة بإجمالى 100 فيلا وشاليه.

وقال إن هناك طلباً متزايداً من المصريين العاملين فى الخارج على مشروعات العاصمة الإدارية، لعلمهم بأهمية الاستثمار فى العاصمة، وتبلغ نسبة مبيعات الشركة للمصريين بالخارج نحو 20% من إجمالى المبيعات، من المقيمين بدول الكويت والسعودية والإمارات ومع افتتاح العاصمة الإدارية سيختلف ملف تصدير العقار كما حدث الوضع فى الساحل الشمالى.

وأضاف «العسال»، أن مشروع البوسكو يقام على مساحة 200 فدان فى العاصمة الإدارية، وهو مشروع سكنى تجارى إدارى، يضم 4 آلاف وحدة سكنية بين الشقق والفيلات، وتبلغ استثمارت المشروع نحو 22 مليار جنيه.

وأوضح أن الشركة تطور مشروع «فينشى» على مساحة 110 أفدنة، ويضم 1838 وحدة سكنية مقسمة بين الفيلات المستقلة والتوين هاوس والتاون هاوس والشقق السكنية، وتم توقيع عقود مقاولات مع 3 شركات بقيمة 200 مليون جنيه، لتنفيذ أعمال المرحلة الأولى من المشروع والتى تضم 200 فيلا و500 شقة، سيتم تسليمها خلال 2024، وتبلغ استثمارات المشروع 9 مليارات جنيه.

وأشار إلى أن جميع مشروعات الشركة حققت معدلات إنجاز جيدة؛ حيث بدأت أعمال التسوية والحفر استعداداً لبدء الإنشاءات فى مشروع البوسكو سيتى وتم استخراج التراخيص، كما انتهت الشركة من تسليم 8 مبانٍ و74 وحدة إدارية بمشروع كايرو بيزنس بارك الإدارى فى مدينة القاهرة الجديدة.

وقال «العسال»: «فى مشروع جاردن 8 تم الوصول إلى 75% مساحات إيجارية ومن المفترض الوصول لـ90% خلال الفترة الحالية، كما انتهت الشركة من إنشاءات المرحلة الأولى بمشروع كاى سخنة وتشمل 200 وحدة حيث تم الانتهاء من أعمال الخرسانات بالمشروع».

منطقة إعلانية

https://www.alborsanews.com/2022/09/21/1579331