“التموين” توقع عقود إنشاء مخازن استراتيجية باستثمارات 4 مليارات جنيه


شركات “أوراسكوم للإنشاء” و”سامكريت” و”حسن علام” تنفذ المشروعات

المصيلحى: 3.5 مليون طن واردات مصر من القمح منذ بداية العام المالى الجارى

وقعت وزارة التموين والتجارة الداخلية ممثلة في جهاز تنمية التجارة الداخلية مع شركات “أوراسكوم للانشاء والصناعة”و”سامكريت” “حسن علام” عقود المرحلة الأولى لتمويل وتصميم وإنشاء وتشغيل وصيانة المستودعات الاستراتيجية للسلع الأساسية والتي ستقام في محافظات (الشرقية والسويس والاقصر والفيوم) والذي سيتم تنفيذها فى فترة تتراوح بين 18 و24 شهرا باستثمارات إجمالية تصل 4 مليارات جنيه سيتم تمويلها جزء من الشركات والجزء تمويل من القطاع المصرفي.

وقال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين خلال المؤتمر الصحفي الذى عقده اليوم، إن إقامة المستودعات العملاقة يأتي في اطار استراتيجية الوزارة لتطوير البنية التحتية للتجارة الداخلية والتي تم اعتمادها في 2017.

وأضاف أن إقامة المستودعات ستعمل على تأمين احتياجات البلاد من السلع الأساسية بطريقة منضبطة بنظم ومعلومات محكمة من أجل زيادة عمر السلعة وتقليل الفاقد.

وأشار إلى صرف سلع تموينية شهريا بقيمة 3 مليارات جنيه وبعد الحزمة الاستثنائية التى أقرها رئيس الجمهورية زادت بنحو 863 مليون جنيه، فى إطار تحقيق الأمن الغذائي والذى زادت أهميته في العالم بعد ظهور جائحة كورونا واندلاع الحرب الروسية الأوكرانية.

وأوضح المصيلحي أنه تم اختيار المحافظات التى ستقام بها المستودعات بعد دراسات مستفيضة وسيتم إقامة مستودع في محافظة الأقصر يخدم أغلب محافظات الصعيد و مستودع في محافظة السويس يخدم محافظات القناة ومستودع في محافظة الشرقية يخدم محافظة كبيرة يصل عدد سكانها نحو 9 ملايين نسمة.

وأكد أن الشراكة مع القطاع الخاص تأتي في إطار توجهات الدولة إلى زيادة مساهمة القطاع الخاص فى الاقتصاد والحكومة ملتزمة بتأجير المستودعات لمدة 35 عاما للشركات.

وكشف المصيلحي عن استيراد 3.5 مليون طن قمح منذ بداية العام المالى الجارى.

وأوضح، أن حجم الاستهلاك الخاص بالخبز المدعم يصل إلى 9 ملايين طن قمح، وتم استلام 4.2 مليون طن قمح محلي فى موسم التوريد المنتهى قبل أسابيع.

وأشار إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى أكثر من 6 شهور.

وأكد محافظ السويس اللواء عبد المجيد صقر استعداده لتذليل كافة العقبات التى تواجه الشركات عند اقامة المستودعات في أقل فترة زمنية كما سيتم استخراج التراخيص خلال ساعات.

وقال الدكتور ابراهيم عشماوي نائب رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية إن إقامة المستودعات العملاقة تعد إضافة كبيرة للبنية التحتية للتجارة الداخلية في مصر و ستعمل على تقليل الفاقد والهالك من المنتجات وتنعكس إيجابيا على المواطن من خلال الحصول على سلعة جيدة بأسعار مناسبة، وسيتم تخزين السلع الغذائية التموينية التى تصل إلى ما يقرب من 30 سلعة.

وأضاف أن المرحلة الثانية من المشروع تتضمن إقامة 3 مستودعات استراتيجية وسيكون أحد مكونات سلاسل الإمداد الأمنة.
لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: التموين

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/09/27/1580725