“أمازون” تتأهب للاستحواذ على 15% من “هاوايان هولدينغز”


تستعد شركة “أمازون” للاستحواذ على حصة في الشركة الأم لـ”هاوايان إيرلاينز” (Hawaiian Airlines)، كجزء من صفقة لتوسيع عمليات نقل البضائع لشركة التجارة الإلكترونية العملاقة، باستخدام أسطول طائرات الشحن التي تصنّعها شركة “إيرباص”.

أصدرت “هاوايان هولدينغز” (.Hawaiian Holdings Inc) تفويضات تخوّل “أمازون” بالاستحواذ على ما يصل إلى 15% من الأسهم القائمة لشركة الشحن التابعة لها، وفقاً لبيان صادر أمس الجمعة. علماً أنَّ التفويضات قابلة للتنفيذ على مدى السنوات التسع المقبلة.

قد يشير الاتفاق إلى إحياء خطط “أمازون”، التي أُعلن عنها في عام 2021، بهدف استخدام طائرات الشحن للمسافات الطويلة التي تصنعها “بوينغ” و”إيرباص” لنقل البضائع باستخدام طائراتها الخاصة، الأمر الذي يزيد تنافسيتها مع كل من “يونايتد بارسل سيرفس” و”فيديكس”. كما يتيح ذلك مصدراً جديداً للدخل بالنسبة إلى “هاوايان”، وسط انتعاش بطيء في حركة السفر في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، حيث ألغت بعض الدول مؤخراً قيود السفر المفروضة بسبب فيروس كورونا.

كتب مايكل لينينبرغ، المحلل في “دويتشه بنك”، في مذكرة بحثية أمس الجمعة: “أعمال أمازون لن تؤدي إلى تحسين تنويع الإيرادات بالنسبة إلى هاوايان فحسب؛ بل ستساعد أيضاً في تخفيف تقلب الأرباح الذي يميز أعمال الركاب في هاوايان”.

قفزت أسهم “هاوايان” 15% لتصل إلى 16.15 دولار، وهي أعلى نسبة ارتفاع يومي منذ ما يقرب من عامين. وارتفع السهم 12% عند الساعة 12:30 مساءً في نيويورك، في حين صعد سهم “أمازون” 1.5% ليصل إلى 117.01 دولار.

أُعلن عن الخطة مع نمو شركة طيران الشحن التابعة لـ”أمازون” بأبطأ وتيرة منذ بداية الوباء، في إشارة إلى أنَّ أعمال عملاقة التجارة الإلكترونية تتكيّف مع تباطؤ الطلب. وتأسست “أمازون إير” (Amazon Air) في عام 2016 لتسريع شحن المنتجات من مستودعات الشركة إلى المتسوقين.

في إطار حرصها على توسيع نطاق شبكة التوصيل الخاصة بها وتقليص اعتمادها على شركات النقل التابعة لجهات خارجية؛ قامت “أمازون” بتجميع أسطول من الطائرات المستأجرة والمشتراة من شركات أخرى، والتي يتم الحصول عليها عادة بسعر مخفّض على الطرز الجديدة المطروحة من خط التجميع.

وحققت هذه الخدمة، التي تعتمد على طيارين من عدد قليل من شركات الطيران الشريكة، نمواً متسارعاً خلال السنوات الأخيرة، حيث تتعامل مع محاور جديدة للمطارات أثناء تأجير وشراء المزيد من الطائرات.

ستقوم “هاوايان” بتشغيل 10 طائرات شحن مبدئية من طراز “إيرباص A330-300” ابتداء من عام 2023، على أن يزيد الأسطول بناء على احتياجات “أمازون”. وستُنشئ شركة الطيران قاعدة تجريبية في المناطق القارية في الولايات المتحدة، فضلاً عن توسعة قواعد الصيانة الحالية وزيادة توظيف الطيارين والميكانيكيين وغيرهم من العاملين لدعم هذه العمليات. وتحمل “هاوايان” حالياً شحنات على طائرات الركاب داخل هاواي وبين الولايات وأميركا الشمالية وآسيا وأوقيانوسيا.

قال بيتر إنغرام، الرئيس التنفيذي لشركة “هاوايان”، في البيان: “تتيح هذه العلاقة حافزاً لتنمية أعمالنا وفرصة فريدة لتنويع مصادر إيراداتنا، مع الاستفادة من نقاط قوتنا الراسخة”.

وفقاً لبيان صادر عن “إيرباص”، من المقرر أن تؤجر “أمازون” الطائرات إلى “هاوايان” من “ألتافير” (Altavair)، وتُحوّل من طائرات ركاب إلى شحن.

من جانبه، قال فيليب كرم، مدير “أمازون غلوبال إير فليت آند سورسينغ” (Amazon Global Air Fleet & Sourcing) في البيان، إنَّ هذه الطائرات ستكون “أحدث وأكبر أسطول لـ(أمازون إير)، مما يتيح لنا تقديم المزيد من حزم الخدمات للعملاء في كل رحلة”.

 

الشرق بلومبرج

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

مواضيع: أمازون

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2022/10/22/1589235