“صناعة النواب” تبحث مع الحكومة آليات استفادة المنتج المحلي من تخفيض الجنيه


محمود: انخفاض قيمة الجنيه يمكن أن يحفز الشركات على التوسع

قال معتز محمود، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، إن اللجنة ستناقش مع أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، آليات استفادة المنتج المحلي من انخفاض الجنيه مقابل الدولار وتوظيف ذلك لزيادة الصادرات، خلال اجتماع مشترك الشهر الجارى.

أضاف لـ “البورصة”، أن الانخفاضات التدريجية لقيمة الجنيه مقابل الدولار من المفترض أن تفتح بابًا لرواج المنتجات المحلية فى السوق على حساب المستوردة بجانب تعزيز قدرتها على المنافسة عالميًا.

وأوضح أن من أبرز المهام التى يجب على الجهات المسئولة عن القطاع الصناعي القيام بها هى توعية الشركات باقتناص الفرص وقت الأزمات العالمية، إذ أن انخفاض قيمة الجنيه قد يكون حافزا للشركات المصدرة على تنفيذ خطط توسعية لزيادة الطاقة الإنتاجية وبالتالى تشغيل المزيد من العمالة.

وواصل سعر صرف الدولار ارتفاعاته القياسية أمام الجنيه المصرى فى تعاملات اليوم الأربعاء ليصل إلى 26.36 جنيه للشراء و26.48 جنيه، مرتفعًا بنحو 6.8% عن إغلاق أمس الذى سجل 24.72 جنيه للشراء 24.80 جنيه للبيع.

ويأتى خفض الجنيه لتنفيذ تعهدات البنك المركزى ضمن برنامج صندوق النقد الدولى بتبنى نظام صرف مرن.

وجاء التحرك الكبير لسعر الصرف بعد طرح بنكا الأهلى المصرى ومصر شهادة ادخار بفائدة 25% لمدة سنة، وهى أعلى معدل للفائدة فى مصر منذ عقود.

وقال محمود إن الحكومة حلّت 70% من المشكلات التي كان يعاني منها القطاعي الصناعي، والمرحلة المقبلة تحتاج إلى توسيع دائرات التيسيرات سواء عبر الحصول على الأراضي والتراخيص لإقامة مشروعات صناعية.

وأضاف أن أحد أبرز التحديات التى عملت الحكومة على حلها هي إعفاء المصانع من الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات، وبالتالي رفع عبء كبير عن كاهل المستثمرين وتحقيق مردود إيجابي جراء هذا القرار.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2023/01/04/1617062