وزير الرى: 10 مليارات دولار حجم واردات مصر من المنتجات الغذائية سنويًا


قال الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والرى، إن مصر تواجه تحديات مثل محدودية الموارد المائية والزيادة السكانية، مشيرا إلى أن معظم مساحة مصر عبارة عن صحراء بسبب قلة كميات الأمطار المتساقطة، كما تواجه محدودية فى الموارد المائية يقابلها احتياجات مائية تقدر بضعف الموارد المتاحة، وهو ما يدفع مصر لاستيراد منتجات غذائية بقيمة 10 مليارات دولار سنويا.

جاء ذلك خلال مشاركته فى فعاليات الجلسة الحوارية التى نظمتها الغرفة التجارية الأمريكية بالقاهرة تحت عنوان “دور رائد للقطاع الخاص”.

وأضاف، أن مصر تواجه تحدى آخر والمتمثل فى المياه الجوفية العميقة فى الصحارى والتى تعد مياه جوفية غير متجددة وتقع على أعماق كبيرة مما يستلزم حفر آبار بأعماق كبيرة قد تصل إلى حوالى 1 كيلومتر بالإضافة للتكلفة العالية للطاقة المستخدمة فى رفع هذه المياه.

وأشار سويلم للمجهودات الكبيرة التى تبذلها مصر فى مجال تحقيق الادارة المثلى للموارد المائية، وإجراءات التعامل مع التحديات التى تواجه قطاع المياه فى مصر، مع التأكيد على أهمية البحث العلمى فى التعامل مع هذه التحديات، وأهمية تعزيز التعاون الإقليمي والدولى للتعامل معها وتحقيق أهداف التنمية المستدامة وخاصة الهدف السادس المعنى بالمياه.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك

العسل ؛ صناعة العسل ؛ عبوات العسل ؛ عسل النحل
التضخم يغزو ممالك العسل

https://www.alborsanews.com/2023/04/11/1655561