وزير الكهرباء: نعمل على تعزيز التعاون مع الهند في مجال الطاقة المتجددة


أكد الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، حرص الوزارة على تعزيز التعاون مع الشركات الهندية في مجال الطاقة المتجددة، موضحاً أنها شريك موثوق به ولها خبرات كبيرة في كافة مشروعات الكهرباء.

جاء ذلك خلال لقائه مع سفير الهند بالقاهرة أجيت جوبيتيه والرئيس التنفيذي لشركة L&T إس إن سابرامانين، لبحث التعاون المشترك بين الجانبين في مجال الكهرباء والطاقة الجديدة والمتجددة والهيدروجين الأخضر وأيضا في مجال التدريب، والاستثمار المستقبلي في مصر.

واستعرض شاكر الإنجازات التي نجح قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة في تحقيقها، مؤكداً على الاهتمام الذى يوليه القطاع لنشر استخدامات الطاقات المتجددة وخفض انبعاثات الكربون وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص في مثل تلك المشروعات.

وأكد الوزير على اهتمام الوزارة بالحفاظ على البيئة وذلك من خلال رفع كفاءة وحدات الإنتاج والاعتماد على وحدات الإنتاج ذات كفاءة عالية والتوسع في مشروعات الطاقة المتجددة.

وأشار إلى استراتيجية الدولة التي تهدف لزيادة مساهمة نسبة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة الكهربائية، والاهتمام الذي يوليه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة لتنويع مصادر إنتاج الطاقة الكهربائية والاستفادة من ثروات مصر الطبيعية وبخاصة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة، والتى تستهدف الوصول بنسبة مساهمة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة في مصر إلى 42% بحلول عام 2035.

ولفت إلى ما تتمتع به مصر من ثراء واضح فى مصادر الطاقات المتجددة وخاصة طاقة الرياح والشمس التي تؤهلها لتكون واحدة من أكبر منتجي الطاقة المتجددة.

وأوضح الوزير، أن هناك تعاونا مع شركات عالمية للبدء في تنفيذ مشروعات تجريبية لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر كخطوة أولى نحو التوسع في هذا المجال وصولا إلى إمكانية التصدير حيث تم التوقيع على 23 مذكرة تفاهم بهذا الخصوص منها 9 اتفاقيات إطارية تم توقيعها مع كبرى الشركات في هذا المجال خلال مؤتمر المناخ cop 27.

وأكد، أن الهيدروجين الأخضر يحظى أيضًا باهتمام كبير باعتباره مصدرًا واعدًا للطاقة في المستقبل القريب والبحث في جميع البدائل الممكنة لتوليد واستخدام الهيدروجين مع الأخذ في الاعتبار التجارب الدولية في هذا المجال، مشددا على اهتمام القطاع بتوطين صناعة المستلزمات الخاصة بالطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر.

من جانبه، أكد سفير الهند حرص بلاده على زيادة حجم التعاون مع الشركات الهندية وزيادة الاستثمار على أرض مصر، مؤكداً أن مصر بها فرص واعدة للاستثمار في مجال الطاقات المتجددة والهيدروجين الأخضر، مشيراً الى اهتمام الجهات العالمية للاتجاه في الاستثمار على أرض مصر التى تعد بوابة للدخول إلى قارة إفريقيا.

من جهته، أشاد الرئيس التنفيذي لشركة L&T الهندية بما يمتلكه قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري من خبرات كبیرة في كافة المجالات وخاصة الطاقة المتجددة، وأكد على رغبة شركته في زيادة حجم التعاون مع قطاع الكهرباء والطاقة المتجددة المصري، موضحا أن للشركة خبرات كبيرة في كافة مجالات الكهرباء سواء كانت المتجددة أو التقليدية.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية

نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2023/05/03/1662576