منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




“استرداد الأراضى”: 22 مليون حالة تعدٍ بالبناء التهمت 19 الف فدان زراعى منذ 2011


«محلب»: يكلف «التعمير» بتشكيل لجنة لإعداد تصورات بقيمة الانتفاع من أراضى «طرح النهر»
أحال المهندس ابراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية تقرير الجهاز المركزى للمحاسبات عن التعديات على الأراضى فى زمام المحافظات الى الأمانة الفنية للجنة استرداد أراضى الدولة لمراجعته والتنسيق مع المحافظات لاتخاذ القرارات المناسبة لإزالة تلك التعديات أو تقنينها.
وذكرت اللجنة فى بيان أن تقرير المركزى للمحاسبات تضمن حصرا شاملا لأول مرة للتعديات الواقعة على أراضى المحافظات منذ 2011 والتى بلغت ما يقرب من 25 ألف حالة تعدٍ على 22 مليون متر مربع من الأراضى البناء، وما يقرب من 19 ألف فدان أراضى زراعية.
وطلب محلب الأمانة الفنية التنسيق مع وزير التنمية المحلية لعقد اجتماع لسكرتيرى العموم بالمحافظات وممثل جهاز المحاسبات وقوات إنفاذ القانون لدراسة هذا التقرير وتحديد التعديات الواجبة الإزالة، ووضع جدول زمنى لتنفيذها.
وأكد اللواء أحمد جمال الدين مستشار رئيس الجمهورية للأمن القومى وعضو اللجنة أهمية أن تدرس الحالات بعناية شديدة حماية للأمن الاجتماعى، وأن تتولى المحافظات بالتنسيق مع مديريات الأمن تنفيذ قرارات الإزالة على أن تلجأ الى اللجنة فى الحالات الصعبة والتى تحتاج تدخلا أكبر.
وقررت اللجنة إحالة ملف المتعدين على أراضى منطقة الجربى برأس البر الى الجهات الرقابية لاتخاذ الإجراءات القانونية ضدهم وناشدت المواطنين بعدم التعامل على هذه الأراضى لحين الانتهاء من مخطط تطوير المنطقة الذى ينفذه جهاز تطوير العشوائيات بوزارة الإسكان.
وكلفت «استرداد الأراضى» هيئة الطرق والكبارى وضع تصور لطرح 81 قطعة تابعة لها بنظام حق الانتفاع وفقًا للضوابط ومدة الانتفاع التى وافقت عليها وزارة النقل، والتى تصل 10 سنوات يمكن تجديدها.
وتم تكليف «الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية»، بتشكيل لجنة فنية من الهيئة والجهات المعنية لمراجعة تقديرات مقابل حق الانتفاع من أراضى «طرح النهر» ووضع تصور لذلك، سواء الأراضى الزراعية أو ما يستغل منها سياحيًا والأنشطة الأخرى، لاعتمادها من اللجنة ورفعها لمجلس الوزراء كمقترح خاصة وأن التقديرات المعمول بها حاليًا لحق الانتفاع تنتهى آخر الشهر الحالى.
حددت لجنة استرداد اراضى الدولة 15 أبريل الحالى موعدا نهائيا لتقنيع وضع اليد، على ان تتفرغ بعدها اللجان لإجراءات التقنين من أجل انهاء هذه الملفات فى أقرب وقت.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/09/1007827