“إم إم جروب” أول طروحات شركات العائلة فى البورصة وطرح جديد خلال عامين


خالد محمود رئيس مجلس إدارة الشركة لـ«البورصة»:
مفاوضات للاستحواذ على شركة للتمويل متناهى الصغر وتأسيس شركة تمويل استهلاكى
خطة توسعية لضخ استثمارات جديدة فى «مصارى» الفترة المقبلة.. والدلتا والصعيد نقاط الانتشار
إضافة السلع المنزلية المعمرة لمحفظة منتجاتها خلال العام الحالى
المجموعة تستحوذ على 60% من مبيعات هواتف «سامسونج»
أعدت شركة «إم إم جروب» للتجارة والتوزيع خطة توسعية جديدة للمرحلة المقبلة والتى تستعد لها، عقب طرح أسهمها فى البورصة، فى الوقت الذى يبدأ اليوم التداول على سهمها كأول طروحات البورصة المصرية خلال العام الحالي، وكان الطرح قد شهد طلباً كبيراً مع تغطية الاكتتاب العام 19.2 مرة.
حاورت «البورصة» خالد محمود، رئيس مجلس إدارة شركة «إم إم جروب» للتجارة والتوزيع، أحد أفراد الجيل الثالث لعائلة محمد محمود والتى بدأت أنشطتها منذ أكثر من 120 عاماً فى السوق المصري.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة، إن نجاح الطرح وارتفاع حجم التغطية مؤشر جيد على استعداد البورصة المصرية لاستقبال المزيد من الطروحات.
أضاف أن العائلة قررت طرح إحدى شركات العائلة لتكون نواة لطروحات جديدة فى المستقبل، مشيراً إلى إعداد طرح جديد لإحدى شركات العائلة خلال عامين.
وأشار «محمود» إلى أهمية طرح «إم إم جروب» فى البورصة لتوسيع قاعدة الملكية وتطوير قواعد الحوكمة والاستدامة، فضلاً عن خلق قناة تمويلية جديدة للشركة لتمويل توسعاتها المستقبلية.
يستهل سهم «إم إم جروب» تداولاته فى البورصة المصرية كأول طروحات العام الحالى، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، بدون حدود سعرية، وسط تأمين أسهم الشريحة العامة من الطرح بصندوق دعم واستقرار السهم.
وبلغت معدلات التغطية النهائية للشريحة العامة لأسهم شركة «إم إم جروب» 19.2 مرة، بعد انتهاء فترة تلقى طلبات الاكتتاب فى الأسهم بنهاية تعاملات الخميس، بتسجيل طلبات اكتتاب لنحو 343 مليون سهم.
وتتضمن أسهم الشريحة العامة من الطرح بنسبة 15% من إجمالى الطرح، و4.5% من أسهم رأسمال الشركة بواقع 17.8 مليون سهم، وتتضمن أسهم الطرح الخاص، 85% من الطرح بنحو 25.5% من أسهم رأسمال الشركة بواقع 100.9 مليون سهم، ووصل سعر الطرح 5.96 جنيه للسهم الواحد.
أضاف «محمود»، أن شركة «إم إم جروب» اتجهت إلى تقسيمها قبل الطرح فى البورصة، لتعزيز التخصص فى نشاط التجارة والتوزيع حتى تشمل الشركة المطروحة فى البورصة جميع الأصول التى يتم استغلالها فى أنشطة الشركة الأساسية، ولتفادى تواجد أصول غير مستغلة ضمن مظلة الكيان الجديد.
وقال إن الشركة تتجه لتوزيع 50% من الأرباح المحققة سنوياً كاستراتيجية جديدة، بدعم معدلات الربحية المرتفعة التى تحققها، وتسعى لتنميتها الفترة المقبلة من خلال ضخ استثمارات فى القطاعات التى تعمل بها.
كشف «محمود»، عن تخصيص السيولة المتاحة فى الشركة بنهاية العام الماضى والبالغة نحو مليار جنيه للاستثمار فى القطاعات التى تستهدف التوسع بها وتشمل 3 محاور رئيسية، يأتى على رأسها شركة «مصارى» للمدفوعات الإلكترونية، حيث تسعى الشركة لزيادة حصتها بها الفترة المقبلة.
ولفت إلى تطور نشاط المدفوعات الإلكترونية فى مصر الفترة الأخيرة، وأن الشركة تخطط لضخ استثمارات فى شركة مصارى للحفاظ على حصتها السوقية الحالية، علاوة على التكامل مع أنشطة التمويل الأخرى التى تسعى الشركة لإضافتها.
تساهم «إم إم جروب» بنحو 35% فى شركة «سدد» المالكة لـ32% من شركة «مصارى» تسعى الشركة لزيادتها خلال الفترة المقبلة.
أشار «محمود» إلى أنه لا يمكن تجميع إيرادات «مصاري» تحت «إم إم جروب»؛ نظراً إلى عدم تخطى حصتها 51% من الشركة بشكل مباشر أو غير مباشر، لكنَّ إيراداتها سجلت 2.6 مليار جنيه بنهاية العام الماضى، ما يعد مبشراً جداً لنمو القطاع، خاصةً أن الشركة تم تأسيسها منذ 20 شهراً فقط لتحل فى المركز الثانى فى السوق.
ويمثل الدخول فى أنشطة جديدة مثل التمويل متناهى الصغر والاستهلاكي، المحور الثانى لتوسعات الشركة فى المستقبل، حيث يتم التفاوض فى الوقت الراهن مع شركتين فى قطاع التمويل متناهى الصغر للاستحواذ عليهما، ويتم تقييم الفرصة بالاستحواذ أو تأسيس شركة.
أضاف «محمود»، أنه يسعى لاستغلال شبكة التوزيع بالشركة لانتشارها الكبير بين 40 ألف تاجر على مستوى الجمهورية يؤمن لها قاعدة عملاء كبيرة فى هذا القطاع الواعد من خلال توفير التمويل للتجار وعملائهم مع تأمين شركة «مصاري» لعمليات تحويل الأموال سواء قيم التمويل أو تحصيل الأقساط.
كما أن تأسيس شركة جديدة فى مجال التمويل الاستهلاكى «Consumer finance» يمهد لتكون طرفاً ثالثاً بين شبكة التجار والمستهلكين فى تقسيط المنتجات.
بدأ خالد محمود نشاط شركته عبر ضم أنشطة العائلة القديمة فى مجموعة محلات لبيع الملابس والمنتجات الجلدية بالتطور الصناعى لخلق أكبر شركة توزيع فى مصر فى تسعينيات القرن الماضي.
وتستحوذ «إم إم جروب» على 60% من مبيعات هواتف سامسونج فى السوق المحلى والتى تمثل 45% من إجمالى مبيعات الهواتف فى السوق، فضلاً عن سعى الشركة لتجميع تكييفات سامسونج فى مصانعها، بالإضافة إلى توزيع منتجاتها من الشاشات وتوزيع منتجات «كاريير».
وكشف «محمود» عن سعى الشركة لإدخال منتجات استهلاكية جديدة المرحلة المقبلة تستهدف فئات مختلفة من أصحاب الدخول خاصةً بالنسبة للسلع المعمرة، بدعم من النمو السكانى الكبير واستحواذ السكان أقل من 25 عاماً على 50% من إجمالى السكان، فضلاً عن حالات الزواج السنوية التى تتخطى 800 ألف حالة تستلزم واحدة على الأقل من السلع المعمرة مثل التليفزيون وما شابه يؤكد ضخامة السوق واستدامة النمو.
واضاف أن الشركة ضخت 30 مليون جنيه فى عملية إحلال وتجديد خط تجميع الجرارات الهندية، بطاقة 25 – 60 جراراً سنوياً، علاوة على أن المجموعة افتتحت خلال زيارة الرئيس البيلاروسى لمصر يناير الماضى خط تجميع الجرارات الزراعية البيلاروسى والتى كانت الوكيل الحصرى لها فى منطقة الشرق الأوسط منذ عام 1990 بطاقة 2000 جرار سنوياً فى الوردية يمكن مضاعفتها حال العمل بورديتين.
وكشف أن الشركة تسعى لزيادة نسبة المكون المحلى فى الجرار الزراعى الفترة المقبلة.
وبيّن أن الشركة تسعى لاختراق السوق الأفريقى فى التصدير، على أن يتم توجيه حصيلة تصل إلى 50% من الإنتاج إلى التصدير، لكن الشركة تمنح اولوية لتغطية احتياجات السوق المحلى، خاصة مع الطلب المتوقع على الجرارات الزراعية، فى ظل مشروع المليون ونصف المليون فدان.
بلغت إيرادات الشركة 5 مليارات جنيه بنهاية عام 2016 بصافى ربح 353 مليون جنيه، مقابل 4.25 مليار جنيه وصافى ربح 330 مليون جنيه عام 2015.
وتستهدف الشركة 40% نمواً فى إيرادات العام الحالى لتصل إلى 7 مليارات جنيه ونحو 400 مليون جنيه صافى ربح.
وكشف «محمود»، أن الشركة ستوزع 50% من الأرباح المحققة سنوياً بدءاً من العام المقبل.
كما تستهدف زيادة فروعها لشركة فودافون من 39 إلى 95 فرعاً، وتخطط لزيادة فروع سامسونج من 9 إلى 25 فرعاً.
وبلغت قيمة الأصول الثابتة فى الميزانية نحو 65 مليون جنيه، وذلك بالقيمة الدفترية، وأن الشركة تملك 42 ألف متر بالعاشر من رمضان، و36 مكتب توزيع فى 26 محافظة على مستوى الجمهورية، التى تمد المحافظات بالبضاعة المطلوبة.

مواضيع: البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/11/1008744