منطقة إعلانية




منطقة إعلانية




30% انخفاضاً فى أعداد المتقدمين للحج


«سامى»: نفاوض «المركزى» لتنفيذ مبادرة صرف الريال
«عبدالعال»: 65% من المتقدمين فئتى «البرى» و«الاقتصادى»
توقع عدد من أصحاب شركات السياحة انخفاض أعداد المتقدمين للحج للموسم الجديد، بنسبة تتراوح بين 30 و40% فى العام الحالى، مقارنة بها فى العام الماضى؛ بسبب الارتفاع المتوقع فى أسعار البرامج.
وقالت إيمان سامى، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة شركات ووكالات السفر والسياحة، إنه من المتوقع انخفاض أعداد المتقدمين للحج بنسبة 30% بحد أدنى، خصوصاً أن ذلك حدث بالفعل فى المتقدمين للداخلية والتضامن.
ولفتت إلى أن السبب فى ذلك ارتفاع الأسعار إثر تعويم الجنيه، وهو ما أدى بدوره إلى رفع جميع أسعار الخدمات بشكل عام.
وأوضحت «سامي»، أنه لم يتم الانتهاء من وضع الأسعار للحج حتى الآن. وتنتظر الغرفة، قرار اللجنة العليا للحج فى هذا الصدد، إذ أرسلت الغرفة مقترحاتها بخصوص الأسعار.
وفيما يتعلق بمبادرة البنك المركزى للعمرة، قالت إن الغرفة تخاطب «المركزى» لتنفيذ مبادرة أخرى للحج لكن بزيادة على الأسعار التى تم تخصيصها للحج.
ولفتت إلى أن الشركات تطالب بصرف 2.5 و3 آلاف ريال للحاج الواحد، بدلاً من ألف ريال فقط فى العمرة؛ لأن هذا الرقم يعد هزيلاً فى الحج.
وقال إيهاب عبدالعال، رئيس شركة بلو مون للسياحة، إن هناك انخفاضاً متوقعاً فى أعداد المتقدمين للحج بنسبة لا تقل على 40%؛ بسبب ارتفاع الأسعار، إثر التعويم، إذ شهدت الأسعار ارتفاعاً بنسبة لا تقل عن 80% وهو ما سيقف حائلاً أمام المواطنين الراغبين فى الحج.
وأوضح أن الحالة الاقتصادية الحالية، والتضخم الذى يعانى منه المواطنون، سيقفان حائلاً أمام قدرتهم على التقدم للحج فى العام الحالي، إذ إن المواطنين سينظرون إلى الأولويات من مأكل ومشرب وملبس.. وما يزيد على هذه الأمور سيتم توجيهها للحج أو العمرة.
ولفت «عبدالعال»، إلى أن البرامج فئتى 4 و5 نجوم، ستشهد التراجع الأكبر، لارتفاع أسعارها، ومن المتوقع أن يشهد البرنامجان انخفاضاً فى أعداد المتقدمين بنسبة 80%.
أضاف أن برامج الحج البرى والاقتصادى، تستحوذ على 65% من إجمالى الحجاج سنوياً، ويتبقى 35% فقط لبرامج 4 و5 نجوم متوقعاً ألا يختلف التقسيم فى العام الحالى.
وأوضح أن القرعة هى التى ستحدد الأعداد النهائية لفئات برامج الحج المختلفة، سواء 5 نجوم أو 4 نجوم، أو البرى أو الاقتصادى.
قال “عبدالعال”، إن البرامج فئة 5 نجوم يتم تسكين الحجاج فيه بفنادق فئة 5 نجوم، ولا تبعد هذه الأماكن عن الحرم المكى مسافة أطول من 400 متر، مقابل 750 متراً لحجاج فئة 4 نجوم.
وقال إن الحج البرى والاقتصادى يتم تسكين الحجاج فيه فى أماكن لا تبعد عن الحرم أكثر من 2.5 كيلو متر مربع شرط توفير وسيلة للانتقال.

لمتابعة الاخبار اولا بأول اضغط للاشتراك فى النسخة الورقية او الالكترونية من جريدة البورصة

منطقة إعلانية



نرشح لك


https://www.alborsanews.com/2017/04/20/1009640